السبت 19 اكتوبر 2024

وزير التعليم العالي يشهد حفل استقبال الدفعات الجديدة بعدد من برامج المنح المُقدمة من أمريكا

وزير التعليم العالي

أخبار25-9-2024 | 11:44

دار الهلال

شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، احتفالية استقبال الدفعتين الأولى والثانية من برنامج "رواد وعلماء" والدفعتين الرابعة والخامسة من برنامج المنح الجامعية، بالإضافة إلى تخرج الدفعة الخامسة من برنامج منح الجامعات الحكومية ضمن مبادرة (مصر - الولايات المتحدة الأمريكية)، والدفعة الأولى من برنامج مراكز التميز للزراعة والمياه.

جاء هذا الاحتفال بتنظيم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهيئة أميديست، وذلك في جامعة القاهرة.

وحضر الفعالية هيرو مصطفى، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور محمد سامي، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية، والدكتورة شاهيناز أحمد، المدير الإقليمي لهيئة أميديست في مصر، وغيرهم من الشخصيات البارزة، بالإضافة إلى الطلاب المتخرجين وأولياء أمورهم.

في كلمته، أكد وزير التعليم العالي أن الاحتفال يعكس تطبيق مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيدًا بتاريخ التعاون المثمر بين مصر والولايات المتحدة في هذا المجال.

وأشار إلى أهمية المنح الدراسية في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مبرزًا دورها في تأهيل الطلاب لسوق العمل وتحفيز الابتكار.

وأوضح الوزير أن 224 طالبًا قد تخرجوا من برامج المنح، بينما تم استقبال 660 طالبًا جديدًا. كما استعرض رؤية الوزارة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، مع التركيز على تطوير البرامج الدراسية لتلبية احتياجات العصر.

كما ثمنت السفيرة هيرو مصطفى الشراكة المثمرة بين الولايات المتحدة ومصر في مجال التعليم، معربةً عن فخر بلادها بكون مصر صاحبة أكبر عدد من المنح الدراسية المقدمة.

وأشارت إلى أهمية الاستثمار في التعليم ودعم قدرات الشباب الموهوبين.

وفي ختام الاحتفال، ألقى عدد من الطلاب كلمات عبروا فيها عن تجربتهم الإيجابية مع برامج المنح وتأثيرها على مسيرتهم التعليمية والمهنية، مقدمين الشكر للجهات الداعمة ولأسرهم.