تُعد قصيدة «الحمد لله الذي أعطاني» للشاعر ذو النون المصري، إحدى أهم القصائد التي عرفها تاريخ الشعر العربي، والتي حفظها العرب، وتناقلوها فيما بينهم.
ويعرف «ذو النون المصري» كأحد أبرز الشعراء في العصر العباسي، الذين كتبوا قصائد تميزت بالغزل والمدح والفخر، وعلى رأسها قصيدة «الحمد لله الذي أعطاني».
وتعتبر قصيدة «الحمد لله الذي أعطاني»، من أبرز ما قيل في الشعر العربي، ومن أشهر القصائد، وتحتوي على 45 بيتًا، علاوة على تميز شعر ذو النون المصري بسلاسة الألفاظ وسهولة المعاني وصدق العاطفة كما جاء بالقصيدة.
نص قصيدة «الحمد لله الذي أعطاني»:
الحمد لله الذي أعطاني
من سبعة العلم وما أولاني
فالعلم خير من أب وصاحبِ
فراغبٌ فيه وغيرُ راغبِ
يا طالب العلم السني الحالِ
افهم كلامي واستمع مقالي
اطلب هداك الله من علومكا
ما يمنح الناطق من نديمكا
فلن تنال بغية الأوطارِ
حتى تُعالي طلب الأحجار
وتعرف الأرواح والأجساما
وتحكم القول بها إحكاما
وتجمع المفترقات في النسبْ
حتى تصيرها لأم ولأبْ
وتسكن الروح برفق في الجسدْ
حتى ترى فيه مقيماً قد خلدْ
من بعد ما كنت نقيت عنها
أوساخَها حتى خليت منها
وتزوج الآبق مع ما قد ثبت
بحس رفق منك كيلا ينفلت
ثم إذا أزلت عنها ظلها
وقد صرفت عقدها وحلها
ابدأ على اسم الله فاعرف ماهته
فإنها من جنسها كماهته
فإنه من حجر سيال
مدبر لنفسه فعال
مستخرج من عنصر كريمِ
مستحدث من أولٍ قديمِ
لم تنشَ في الأرض ولا سماءِ
غذاؤها الطلُّ مع الهواء
من أربع مفترقات تجمعُ
وكلها في واحد ستجمعُ
ليس إلى شيء سواه تحوجُ
فلا يضيقنَّ عليك المخرجُ
ما ثَمَّ غير حجر وماءِ
وحسنُ تأليفكَ للأشياءِ
اخلطمها وأحسِنِ الأخلاط
وانحهما القوة والنشاط
حتى إذا ما مخضا كالزبدِ
واتحدا من بعد طول الكد
وصار شيئاً واحداً في منظرِهِ
كالفم في ظاهره ومكسره
أودعْهُ في قعير بيت مظلمِ
ليس له إلى الهوا من سلَّم
فذاك مبدأ الصنعة الكريمة
بينة في الصفة الحكيمة
وخلها فيه زماناً لابثه
مقيمةً ساكنةً وماكثه
ليس تراها أعين النظارِ
محجوبة عن نظر الأبصارِ
حتى إذا ما أخمدت زمانا
ورضيت مكانها مكانا
تحضنها حرارة لطيفة
داخلة من حجب كثيفة
أبرزتها إلى ضياء الشمسِ
ولم تكن من أمرها في لبس
وذاك من بعد تمام الوقتِ
وستة قد ضُربت في ستِّ
فسَقِّها ولِتْها بالسحقِ
بالعنف منك تارة والرفق
فاصنع بها كما صنعت أولا
ولا تكن في أمرها مستعجلا
حتى إذا ما أنقِيت أوساخُها
وكان من ظلمتها انسلاخُها
أعدت رفقاً روحها إليها
من بعد ما ضممته عليها
فأصبحت من بعد موت حيّة
محمودة أفعالها مرضية
فروِّها في العقد أيضاً ثانية
فثمَّ يبدو سرها علانية
إن الطريق للعيون واضحة
بينةٌ أعلامُها ولائحة
وكلما عاودتها وزدتها
جاءت لعمري فوق ما أردتها
حتى إذا أكملتها ثلاثا
لم تخش من أفعالها التياثا
لو كنت في تدبيرها رفيقا
لم تعرف القرعة والإنبيقا
ولا الإشال فاحذر الإشالا
فقد أضل قبلك الجهالا
إياك والزيبق والحديدا
فليس من عاناهما رشيدا
ولا الزرانيخ ولا الكبريتا
فقد بليت إذ بها بليتا
ولا النحاس والرصاص الأبرصا
كلاهما أصبح جسما ناقصا
وإن وجدت هذه الأسماء
قد أطنبت في ذكرها الأنباء
فإنها موضوعة لغيرها
فلا تكن متحيراً في أمرها