الجمعة 27 سبتمبر 2024

للتخلص من الضغوطات الحياتية.. إليك تلك الاستراتيجيات

للتخلص من الضغوطات الحياتية

سيدتي27-9-2024 | 11:04

فاطمة الحسيني

تمر بعض النساء بالكثير من الضغوط الحياتية، التي تؤثر على حالتها النفسية، وتجعلها تشعر بالحزن والضيق، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الاستراتيجيات التي تساعدك في التخلص من الضغوطات والحمول اليومية، وفقاً لما نشر على موقع "realsimple".

  • عليكي بتشتيت انتباهك وتحدي أفكارك، وذلك من خلال أن تنتبهي عندما تبدئي في الانهيار العقلي، وتقومي على الفور بتشتيت انتباهك بعادة صحية أكثر مثل المشي أو الاتصال بصديقة، ثم تتحدى هذه الأفكار بسؤال نفسك عما إذا كانت تساعدك بأي شكل من الأشكال.
  • استخدمي تقنيات إيقاف الأفكار حرفيًا، و هذا يمكن أن يكون بسيطًا مثل تكرار عبارة "توقف، توقف، توقف"، ثم إجبار عقلك على العودة إلى إحدى ذكرياتك المفضلة ، وسوف يتخلص عقلك من مسار القلق الممل.
  • عبري عن ما يدور في ذهنك، من خلال أن تتحدثي إلى أحد أفراد الأسرة أو أحد الأصدقاء حول ما يدور في ذهنك، وهذا لن يجعل الأفكار أقل رعبًا فحسب، بل سيجعلك تشعرين بأنك أقل وحدة وأقل خجلاً، وسيمنحك فحصًا واقعيًا ضروريًا لما يحدث، و إذا لم يكن أحد أحبائك متاحًا، فاستخدمي يومياتك كوسيلة لإخراج أفكارك، ثم انتقلس إلى سلوك آخر غير التفكير، وهناك العديد من تطبيقات الصحة العقلية التي تتضمن تدوين اليوميات وحتى محادثات الذكاء الاصطناعي لمساعدتك على معالجة أفكارك.
  • قرري ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ إجراء، و إذا كانت الإجابة بنعم، فابدئي من نقطة صغيرة، وإذا لم تكن كذلك، فهذه علامة على أن حلقات أفكارك لا تخدمك.
  • لابد من محاولة تحديد ما الذي يحفزك على التفكير المتواصل، فعندما تلاحظي أنك بدأت في التفكير المتواصل، قومي بتدوين السبب الذي قادك إلى هذه الحالة، ثم استكشفي ما تحصلي عليه من هذا التفكير، وهذا يستغل آليات المكافأة في دماغك، ويجعلك تدركي أن التفكير المتواصل في التجارب السلبية الماضية لا يمنحك شعوراً جيداً، لإن قيمة المكافأة التي يجنيها من هذا التفكير تنخفض.
  • أعطي نفسك النعمة والرحمة، فعندما تجدين نفسك تقعي في دوامة من التفكير، أظهري لنفسك بعض اللطف، لأن هذه العملية هي نتيجة لمحاولة عقلك قدر المستطاع مساعدتك، حيث إنه يحاول أن يخبرك بشيء ما.