الأحد 29 سبتمبر 2024

للحفاظ على لياقتك.. 4 فوائد لإنشاء جدول زمني للتمارين الرياضية

فوائد لإنشاء جدول زمني للتمارين

سيدتي29-9-2024 | 00:26

فاطمة الحسيني

يعمل جدول التمرين على تحويل رحلة اللياقة البدنية الخاصة بك، لأمر يسهل عليك الحفاظ على لياقتك، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الفوائد التي تساعد على رشاقتك، عند إنشاء جدول زمني لتمارينك الرياضية، وفقاً لما نشر على موقع "times of india".

  • تخيلي أن هدفك هو الركض لمسافة 5 كيلومترات في المرة الواحدة، وبدون خطة واضحة، قد تحاولي الركض بشكل متقطع، على أمل الوصول إلى هدفك يومًا ما، ولكن مع جدول زمني للتمرين، يمكنك إضافة هيكل إلى هدفك من خلال تقسيم هدفك إلى خطوات يمكن إدارتها، على سبيل المثال - يمكنك البدء بجدول زمني يتضمن الركض 4 مرات في الأسبوع، وزيادة المسافة تدريجيًا، مع تخصيص يومين لبناء العضلات التي تدعمك في الركض بشكل أفضل، حيث  يضمن النهج المنهجي تقدمًا ثابتًا ولكن ذكيًا مع الحفاظ على تحفيزك.
  • تعد إحدى أهم مزايا جدول التمرين في قدرته على منع الإفراط في التدريب،. فعندما تخططين لتمارينك، فأنت تعرفي مقدار الجهد الذي يتعين عليك بذله، والتمارين التي يجب عليك القيام بها، ولأي وقت، و يتم تصميم جداول التمرين وفقًا لمستويات لياقتك البدنية حتى لا يتعرض جسمك للإرهاق أبدًا، حيث يساعد التوازن في منع الإفراط في التدريب والإرهاق مما يبقيك على المسار الصحيح على المدى الطويل.
  • يضمن الجدول الزمني المصمم جيدًا، أن يكون لديك وقت كافٍ للراحة والتعافي، مما يسمح لعضلاتك بالتعافي والنمو بشكل أقوى، وبدون جدول زمني، قد تميلي إلى بذل جهد كبير في كثير من الأحيان، وحتى أخذ قسط من الراحة أكثر مما تحتاجي إليه، ولكن من خلال جدولة أيام الراحة وأيام العمل، فإنك تمنحي جسمك الوقت الذي يحتاجه للتعافي والعودة أقوى.
  • يعد جدول التمرين أداة قوية لمساعدتك على البقاء ثابتًا ، مع وجود هيكل في مكانه ، ومن المرجح أن تحضري و تتمرني حتى في الأيام التي لا تشعري فيها بالتحفيز، حيث يصبح الروتين عادة يسهل الالتزام بها.