الجمعة 27 سبتمبر 2024

الجيولوجيا.. هل سيتم إلغائها من الدراسة؟

طلاب

تحقيقات27-9-2024 | 16:30

محمود غانم

تدور الكثير من التساؤلات في أذهان طلاب الثانوية العامة بعد التعديلات الشاملة التي أجرتها، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على المواد المقرر عليهم، لاسيما فيما يتعلق بمادة الجيولوجيا، التي يتزايد الحديدث من قبل البعض حول إلغائها.

 مادة الجيولوجيا

ولاتوجد صحة لتلك الأنباء، حيث قررت التعليم، جعل مادة الجيولوجيا في النظام الجديد للصف الثالث الثانوي، من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع بالنسبة للشعبة العملية "علوم"، هذا بالإضافة إلى مادة اللغة الأجنبية الثانية، وبذلك بات طلاب الشعبة يدرسون خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء).

وقامت التعليم بدورها بإضافة فصل من مادة الجيولوجيا للأحياء بالثانوية العامة، وفق ضوابط قواعد ونواتج تعلم مرتبطة ببعضها، ولايعني ذلك إلغاء المادة، وكذلك لايعني عودة إضافة الجيولوجيا لمجموع الثانوية العامة 2025.

وبالأمس، قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مادة الجيولوجيا أصبحت مادة منفصلة ولها منهجها الخاص بعد سنة 1992، وعندما بحثت الوزارة عن أفضل 20 دولة في التعليم وجدوا أن الجيولوجيا لا تدرس كمادة أساسية أساسًا في أي دولة في العالم، فدولة اليابان بها زلازل كل يوم ولكن لا تدرس مادة الجيولوجيا.

وعلى صعيد الشعبة العلمية "رياضيات"، أصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج المجموع، فيما جرى إعادة تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة، وبذلك يدرس طلاب الشعبة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

وبالنسبة للشعبة الأدبية، أصبحت مادة علم النفس ومادة اللغة الاجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

 الدراسة في المدارس

وبدأ الفصل الأول للعام الدراسي الحالي، اعتبارًا من السبت الماضي، على أن تبدأ امتحاناته يوم السبت الموافق 11 يناير 2025.

 بينما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025، ويمتد حتى الخميس الموافق 5 يونيو 2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025.

وبالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية، فسوف تبدأ السبت 31 مايو 2025، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14 يوليو 2025.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق 25 يناير 2025، وستنتهي حتى الخميس الموافق 6 فبراير 2025، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.