الإثنين 21 اكتوبر 2024

تطوير المنظومة التعليمية والمشاركة في المبادرات.. أبرز ملامح العام الجامعي الجديد

طلاب الجامعات

تحقيقات28-9-2024 | 10:36

بدأ اليوم السبت العام الجامعي 2024 - 2025، لـ 3.7 مليون طالب بمختلف الجامعات والمعاهد، وسط مجموعة من الإجراءات اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سبيل تطوير المنظومة التعليمية.

وقامت الجامعات والمعاهد بإستعدادت مكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد، حيث جرى الإنتهاء من أعمال الصيانة للمباني، والمُدرجات، والقاعات الدراسية، والمعامل، والمدن الجامعية، بالإضافة إلى التأكد من وجود وسائل السلامة والأمان بكافة المنشآت الجامعية، حفاظًا على الأرواح والمنشآت.

وبدأ الطلاب بالتوافد على الجامعات، منذ الصباح الباكر، بينما التزام كافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي  بجميع الجامعات والمعاهد، بما يضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وذلك في ضوء التعليمات الصادرة من وزارة التعليم العالي.

وفي إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، اتخذت الوزارة مجموعة من الإجراءات تستهدف تطوير تلك المنظومة في مصر، ومن ذلك الاهتمام بالبرامج البينية، لتعزيز جودة مخرجات التعليم العالي والبحث والابتكار في مصر.

وتنقسم تلك البرامج داخل كل إقليم إلى ثلاث فئات رئيسة، وهي برامج خدمة المجتمع، وتهدف إلى تقديم خدمات مباشرة للمجتمع المحلي، ومعالجة احتياجاته الأساسية، وبرامج ذات تميز عالمي، وهي غير مرتبطة بالموارد والتحديات المكانية، وبرامج تنمية الموارد الإقليمية، وتُصمم هذه البرامج خصيصًا لتطوير واستغلال الموارد المتاحة في كل منطقة، سواء أكانت بشرية أو طبيعية، مع مراعاة الخصائص والظروف الفريدة لكل إقليم، بحسب الوزراة.

مشاركة الجامعات في المبادرات 

وأوضحت التعليم العالي، أن الجامعات والمعاهد  تُكثف من المُشاركة في المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الإنسان)، وذلك باستمرار إطلاق الجامعات العديد من القوافل (الطبية، والبيطرية، والتوعوية، والإرشاد الزراعي، والإرشاد النفسي) بمختلف أنحاء الجمهورية، وذلك في إطار المشاركة المجتمعية للجامعات في مختلف الأقاليم الجغرافية.

هذا إضافة إلى تكثيف مُشاركة الجامعات والمعاهد في مبادرة "100 يوم رياضة" لتعزيز النشاط البدني، وتشجيع الطلاب على اتباع نمط حياة صحي ونشيط، وتنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية التي تُناسب كافة الفئات العمرية، والمستويات البدنية، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج "اتعلم بصحة" لتقييم الكفاءة البدنية لكل الطلاب الجُدد بالجامعة، ولتقديم التوعية والإرشاد الصحي، والنُصح الإكلينيكي المبني على التقييم السليم للطلاب، وذلك من خلال المستشفيات الجامعية، ومستشفيات الطلاب.

يجري ذلك بجوار زيادة الاستفادة من مراكز التطوير المهني بالجامعات؛ لتمكين الطلاب من أخذ خطوات عملية لمواصلة المسار المهني الذي يريدونه، والانتقال من الجامعة إلى سوق العمل، وذلك بالتعاون مع شُركاء التدريب المُتميزين، والاستفادة من الدورات والتدريبات في مجالات الإدارة المهنية ومهارات التوظيف وريادة الأعمال، وذلك بما يدعم جهود الارتقاء بمهارات وقدرات الطلاب؛ ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل.

العام الجامعي الجديد

وبدأ الفصل الأول للعام الجامعي 2024 - 2025، اعتبارًا من اليوم السبت، وتستمر الدراسة فيه لمدة 14 أسبوعًا، إذ تنتهي الخميس 2 يناير 2025.

بينما تبدأ امتحانات نهاية هذا الفصل يوم السبت 4 يناير 2025، وتنتهى الخميس 23 يناير 2025، على أن تبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 25 يناير 2025، وتنتهى الخميس 6 فبراير 2025.

وبالنسبة للفصل الدراسي الثاني، فسينطلق اعتبارًا من السبت 8 فبراير 2025، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، إذ تنتهى الخميس 29 مايو 2025، وتعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.