السبت 28 سبتمبر 2024

للطلاب.. متى يبدأ سداد مصروفات العام الجامعي الجديد؟

طلاب

تحقيقات28-9-2024 | 00:13

محمود غانم

مع انطلاق العام الجامعي الجديد، يشغل الكثير من الطلاب الجامعات الحكومية التعرف على موعد سداد المصروفات الخاصة بكلياتهم، خشية التعرض لأي عقوبة في حال التأخر عن دفعها.

 سداد مصروفات الجامعات الحكومية

وبالنسبة لموعد سداد مصروفات الكليات الحكومية للطلاب القدامى، فهو ممتد على طوال العام، وتلجأ بعض الجامعات إلى حجب نتائج امتحانات من تأخر عن دفع المصروفات المقررة، وذلك وفق قانون تنظيم الجامعات.

وفيما يتعلق بالطلاب غير القادرين على سداد المصروفات، يقوم صندوق التكافل الاجتماعي بدوره ببحث هذه الحالات جيدًا وعليه يتم إعفاء الطالب من المصروفات كاملة أو جزئية وفق كل حاجة.

أما الطلاب الجدد، يكون دفع المصروفات الدراسية مع تقديم الأوراق اللازمة الخاصة بعملية القبول للجامعة، ولايتسنى له التقديم دون سداد المصروفات.

وتوفر العديد من الجامعات إمكانية سداد الرسوم الدراسية السنوية من خلال منظومة إلكترونية من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة تتم على منصة الجامعة الإلكترونية.

الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديد

ويبدأ الفصل الأول للعام الجامعي 2024 - 2025، بداية من اليوم السبت، وتستمر الدراسة فيه لمدة 14 أسبوعًا، إذ تنتهي الخميس 2 يناير 2025.

بينما تبدأ امتحانات نهاية هذا الفصل يوم السبت 4 يناير 2025، وتنتهى الخميس 23 يناير 2025، على أن تبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 25 يناير 2025، وتنتهى الخميس 6 فبراير 2025.

وبالنسبة للفصل الدراسي الثاني، فسينطلق اعتبارًا من السبت 8 فبراير 2025، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، إذ تنتهى الخميس 29 مايو 2025، وتعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مجموعة من المحظورات، والتي يجب على الطلاب الإلتزام بها طوال العام الدراسي، حتى لايتعرض للعقوبات المقررة بهذا الشأن.

وجاءت قائمة المحظورات على طلاب الجامعات، كالتالي: 

- محظور الدخول بملابس ممزقة وبناطيل مقطعة.

- الملابس الفيزون والملابس الشفافة.

- الشبشب. 

- الفساتين القصيرة والشفافة والسورايه أو الفساتين الموضحة لمعالم الجسم.

- الشورتات والجلباب والبرمودا.

- الأسلحة والمواد المخدرة والشماريخ والألعاب النارية بمختلف أنواعها.

- المشروبات الكحولية. 

- السيارات دون رخصة ورخصة قائدها.

- الملابس التنكرية.