الجمعة 27 سبتمبر 2024

مع بداية العام الجامعي.. إليك الإجراءات المطلوبة للتقديم في الكليات

التقديم للجامعات

تحقيقات27-9-2024 | 10:04

محمود غانم

ينطلق، غدًا السبت، العام الدراسي في الجامعات، والذي يبدأ فيه الكثير من طلاب المرشحين من قبل مكتب التنسيق الإلكتروني في التقديم لكياتهم، وذلك وفق مجموعة من الإجراءات المحددة.

ومن جهتها، قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بإرسال كشوفات الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة 2024.

 التقديم للجامعات

وجاءت الأوراق اللازمة للتقديم في العام الجامعي 2024 - 2025، كالتالي:

- صورة بطاقة الترشيح.

- أصل شهادة الثانوية العامة 2024 وصورة منها.

- شهادة الميلاد للطالب وصورة منها.

- صورة البطاقة الشخصية.

- 6 صور حديثة 4×6 مدون عليها الاسم.

- استمارة 2 جند للذكور.

- المصاريف المحددة من قبل الكلية.

- صورة من بطاقة الرقم القومي لولي أمر الطالب سارية.

ـ ملئ استمارة بيانات الطالب بدقة وتسليمها مع الملف بإدارة شؤون الطلاب. 

الحصول على بطاقة الترشيح

ويجري طباعة بطاقة الترشيح من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، عبر اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من على الرابط هنا

- الدخول إلى خدمات تنسيق الثانوية العامة.

- تحديد الشهادة.

- إدخال رقم الجلوس.

- إدخل الرقم السري.

- إدخل الرقم التأكيدي.

- إضغط على "الخطوة التالية".

- تظهر أمامك نتيجة التنسيق ومن ثم طباعتها.

 

العام الدراسي في الجامعات

ومن المقرر، أن ينطلق العام الجامعي 2024 - 2025، اعتبارًا من غد السبت، وتستمر الدراسة فيه لمدة 14 أسبوعًا، إذ تنتهي الخميس 2 يناير 2025.

فيما تبدأ امتحانات نهاية ذلك الفصل يوم السبت 4 يناير 2025، وتنتهى الخميس 23 يناير 2025، على أن تبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 25 يناير 2025، وتنتهى الخميس 6 فبراير 2025.

أما الفصل الدراسي الثاني، فسينطلق اعتبارًا من السبت 8 فبراير 2025، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، إذ تنتهى الخميس 29 مايو 2025، وتعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وفي هذا الإطار، قامت وزارة التعليم العالي، باتخاذ مجموعة من الإجراءات تستهدف تطوير منظومة التعليم العالي في مصر، ومن ذلك الاهتمام بالبرامج البينية، لتعزيز جودة مخرجات التعليم العالي والبحث والابتكار في مصر.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي2030، التي تُولي اهتمامًا كبيرًا لمبدأ "التخصصات المتداخلة والبرامج البينية".

وأوضحت التعليم العالي، أن البرامج داخل كل إقليم تنقسم إلى ثلاث فئات رئيسة، وهي برامج خدمة المجتمع، وتهدف إلى تقديم خدمات مباشرة للمجتمع المحلي، ومعالجة احتياجاته الأساسية، وبرامج ذات تميز عالمي، وهي غير مرتبطة بالموارد والتحديات المكانية، وبرامج تنمية الموارد الإقليمية، وتُصمم هذه البرامج خصيصًا لتطوير واستغلال الموارد المتاحة في كل منطقة، سواء أكانت بشرية أو طبيعية، مع مراعاة الخصائص والظروف الفريدة لكل إقليم.