السبت 28 سبتمبر 2024

رئيس هيئة الشراء: يجب أن يكون هناك آلية لتشجيع الشركات على توطين الصناعة في مصر

دكتور بهاء زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد

اقتصاد28-9-2024 | 14:26

دار الهلال

قال دكتور بهاء زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد إنه يجب أن يكون هناك آلية لتشجيع الشركات على توطين الصناعة في مصر عن طريق هيئة الشراء الموحد التي تعمل في جميع القطاعات الطبية وتشمل الأدوية والأجهزة الطبية والمستلزمات الطبية.

وأضاف زيدان خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأهرام الرابع للدواء والرعاية الصحية "مواجهة التحديات وتعزيز الابتكار" اليوم بحضور الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان أن القطاع الدوائي يستحق الاهتمام الشديد، مشيرا إلى أنه يضم كوادر على أعلى مستوى ولكنه يواجه قيودا كثيرة بالنسبة للتصدير.

وأكد على أهمية جذب الشركات العالمية لتوطين الصناعة في مصر وتوزيع الدواء في المناطق المحيطة والاستحواذ على جزء من مبيعاتها الضخمة.

ونوه زيدان، أنه كان هناك توجيهات أثناء جائحة كورونا بوقف تصدير المستلزمات الطبية، واتضح آنذاك أن العديد من الدول الأوروبية وعلى رأسها بريطانيا يعتمدون على المصانع المصرية في استيراد هذه المستلزمات، مما يؤكد جودة هذه المنتجات، فضلا عن سهولة تيسير الطرق أمام الصادرات في هذه المجال مقارنة بقطاع الدواء.

ولفت رئيس هيئة الشراء الموحد، أن هناك مصانع صغيرة ومتوسطة في مصر تورد لأهم الشركات العالمية، ويمكن من خلالها جذب الشركات العالمية للعمل الصناعات الغذائية لهذه القطاع من خلال الشركات المصرية.