الأحد 29 سبتمبر 2024

صدق أو لا تصدق.. نظرية الـ5 ثواني تقضي على الخلافات الزوجية

المشاكل بين الزوجين

سيدتي29-9-2024 | 00:25

عزة أبو السعود

لا توجد علاقة زوجية تخلو من المشاكل، حيث قد يؤدي اختلاف وجهات النظر بين الشريكين في تصاعد الخلافات وتدمير العلاقة، ولكن هل من طرق إيجابية لحل هذه المشاكل ؟ وحول هذا السياق كشفت الأبحاث النفسية الجديدة عن نظرية ال 5 ثواني السحرية لتهدئة الخلاف وحل المشاكل بين الزوجين وفقا لما نشر علي موقع forbes واليك تفاصيل النظرية 

- تهدف  نظرية ال 5 ثواني إلي أن يأخذ الشريكين هدنة واستراحة قليلة لمدة خمس ثواني لتهدئة الموقف، حيث يقوم الشريكين بعمل أي شيء مثل، التنفس العميق ، أو العد من 1 إلي 10 خلال الخمس ثواني، لتفريغ الطاقة السلبية لإعادة التواصل بشكل إيجابي.

إليك عدة نصائح حول تنفيذ نظرية ال5 ثواني لتهدئة المشاجرات بين الزوجين:

●أخذ قسط من الراحة:

ننصحك أثناء التشاجر مع شريكك، يمكنك أخذ هدنة بسيطة واستراحة قليلة للاسترخاء والهدوء، للحفاظ علي هدوئك وتغير نبرة صوتك الحادة، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب علي شريكك بدلا من تصاعد الخلافات وتفاقمها.

● أخبري شريكك بقاعدة الخمس ثواني:

يمكنك إخبار شريك بنظرية الخمس ثواني لتطبيقها عمليا، وعن أهميتها وعلي العائد منها للعلاقة، للسيطرة علي الغضب والأوقات الصعبة، للحفاظ على استقرار العلاقة بشكل صحي.

● حددي شروطك لتطبيق النظرية:

يمكنك التحدث مع  زوجك حول كيفية  تطبيق النظرية، وهي عن طريق الاتفاق علي كلمة سر موحدة بينكم،أو العد من واحد إلي خمسه،  أو إشارة مخصصة ،عند الخلاف للتوقف عن المشاكل، وتحدثي معه عن كم الوقت المستغرق للاستراحة، ومتي يجب التوقف للمناقشة، وحل الخلاف، فهذه النظرية ليست عصا سحرية لكن أداة قوية يمكنك إتباعها لتهدئة المشاجرات وتسوية الخلافات بشكل أفضل وأسرع.

- ومن جهة أخري أكد علماء النفس، أن هناك عدة أسباب أخري تؤدي إلى الخلافات الزوجية والتي يمكن إجمالها في الآتي:-

قلة التواصل الإيجابي.

يؤدي عدم التواصل المفتوح بين الشريكين إلي البعد وعدم التفاهم فالأمر الذي يخلق الكثير من المشاكل والخلافات ، لذا يجب على الزوجين ان يحافظان علي التواصل الفعال بينهم للحفاظ على حياتهم الزوجية سعيدة ومستقرة.

عدم الاهتمام:

يعد قلة الاهتمام والتجاهل من أهم المسببات التي تؤدي إلي وجود خلافات ومشاكل بين الشريكين، لذا يجب علي الشريكين الاهتمام بشؤون بعضهما البعض، وتقديم  كل الدعم العاطفي والمساندة لبعضها، للحفاظ على استقرار العلاقة.

الماديات:

يعد المال من احد العوامل الرئيسية في نشوء خلافات زوجية بين الزوجين، قد يختلف الزوجين علي طريقة  الإنفاق المال بشكل معين، ولتجنب هذا  يجب علي الشريكين وضع خطة وميزانية محددة لإدارة وشئون المنزل وعمل ميزانية أيضا للطوارئ، منعا للمشاكل والخلافات.

النقد السلبي:

يعد النقد السلبي من أهم الأساليب المؤذية والمدمرة لهدم العلاقات سواء كانت عاطفية أو مهنية، فلذا يجب علي الزوجين عدم الانتقاد السلبي لبعضها، والوقوف علي الأخطاء البسيطة التي من الممكن تخطيها،  من اجل حياة زوجية سعيدة وناجحة ومستقرة.