السبت 28 سبتمبر 2024

بيت الحكمة للثقافة تصدر قاموس «العمارة الصينية المصور» الأول

غلاف الكتاب

ثقافة28-9-2024 | 17:24

همت مصطفى

أصدرت مجموعة بيت الحكمة للثقافة ترجمة عربية لـ « قاموس العمارة الصينية المصور»  من تأليف وانج تشي جون، وترجمه عن الصينية يحيى مختار.


وقال «مختار»  إن هذا القاموس يعد الأول من نوعه في المكتبة العربية، وأحد أكثر الكتب مبيعًا في الصين لأكثر من عشر سنوات، كما صدر بعدة لغات حول العالم.


وأضاف أن القاموس مخصص للبحث في المصطلحات المعمارية الصينية التي تعد قديمة العهد كالحضارة الصينية؛ حيث ظلت تلك العمارة تحتفظ بالخصائص الرئيسية الفريدة لنظام البناء الصيني القديم لأكثر من أربعة آلاف سنة منذ عصور ما قبل التاريخ حتى يومنا هذا، وهو نفسه نظام البناء السائد على مساحة واسعة من وسط آسيا إلى اليابان، ومن حدود الشرق الأقصى الروسي إلى النصف الشمالي من الهند الصينية بما في ذلك الكوريتين وفيتنام وتايلاند وغيرها.


ويضم الكتاب شرحًا للمفردات المتخصصة الشائعة المتعلقة بالعمارة الصينية، أكثر من 1000 مصطلح معماري، تعتمد على نمط الإدخال المبوَّب، كما أنه مزوَّد بفهرس مرتَّب أبجديًا، مما يسهل على القراء القيام بالبحث السريع؛ وفي الوقت نفسه، يقدم تعريفًا بالتطور الرائع لأنماط الهندسة المعمارية والثقافة الصينية وسياق تطورها في شكل موجز ومبسَّط، مثل القصور، والقاعات، والأجنحة، والمعابد، والمساكن، والأضرحة، والباغودات، والمقصورات، والمعابد الطاوية والكونفوشية، والمساجد، والدوائر الحكومية، والمدارس، والمستودعات، وأسوار المدن، والحدائق، والمراصد الفلكية، والبوابات التذكارية، والمسارح، والجسور، والحصون، والقلاع وغيرها.

 يضم مكونات العمارة المختلفة مثل الأرضيات، والأسقف، والقرميد، والجدران، والأعمدة، والتيجان، والأثاث، والأبواب، والنوافذ، والركائز، والزخارف، وغيرها، وكل مفردة من هذه المفردات تحتوي على الكثير من الأنواع الفرعية والدلالات المختلفة.


يذكر أن كافة المصطلحات الرئيسية الواردة بالقاموس مصحوبة برسوم يدوية إيضاحية ومخططات تشريحية وصور واقعية، وجميعها أيقونات معمارية جزئية مرسومة يدويا، رسمها بنفسه البروفيسور وانغ تشيجيوين الأستاذ في الأكاديمية المركزية للفنون الجميلة والحاصل على درجة الدكتوراة في تاريخ ونظريات الهندسة المعمارية من كلية الهندسة المعمارية بجامعة تسينغهوا، إحدى أعرق الجامعات في التخصصات الهندسية عالميا. 


وعكف أكثر من عشر سنوات منهمكا في أعمال الرسم والتحرير، ليقدم لنا الفن المعماري الصيني بشكل متعمقً وشامل، ويظهر لنا من خلال تلك الرسوم براعة العمارة الصينية بدرجة عالية من الاحترافية والمنظور الجمالي الفريد، مما يمنح القارئ تجربة جمالية مختلفة، ووجبة بصرية رائعة من الهندسة المعمارية الصينية العريق