الأحد 29 سبتمبر 2024

روائع المسرح العربي| زوزو نبيل ويحيى شاهين يقدمان «الخروج من الجنة» لتوفيق الحكيم

الخروج من الجنة

ثقافة29-9-2024 | 01:33

همت مصطفى

يُمثل المسرح «أبو الفنون» بداية انطلاق الشرارة نحو الثقافة والسعي نحو تطوير المجتمعات وتنميتها بالعالم وصولًا بها لحياة أرقى وأفضل، ويتفرد المسرح بقدرته عن غيره من الفنون باستهداف الجماهير من جميع الفئات باختلاف أعمارهم وهويتهم واتجاهاتهم وثقافتهم ولغاتهم وحضارتهم  وسيظل هو الفن الأكثر انتشارًا بالعالم كله.

وتقدم بوابة «دار الهلال»، لجمهورها أشهر المسرحيات المصرية عبر سلسلة «روائع المسرح القومي» لنتعرف على أهم المسرحيات المصرية وصناع العروض المسرحية من المؤلفين والمخرجين والممثلين وصناع العرض خلف ستار المسرح.

ونلتقي اليوم مع مسرحية « الخروج من الجنة» للأديب توفيق الحكيم 

مسرحية « الخروج من الجنة» هي إحدى مؤلفات ومسرحيات الكاتب والمؤلف والأديب والمفكر توفيق الحكيم  توفيق الحكيم  والذي يعد أحد  رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث.

وكتب «الحكيم» من ثلاثة فصول تمثيلية، نشرت عام 1952م لها بطلين رئيسيين هما الزوجين «مختار وعنان»، وتحكي عن شاب ثري عاطل، دفعته زوجته للإبداع عن طريق إمعان تعذيبه في الحب بطريقة غريبة، معتمدة على فلسفة خاصة بها والتي تقرر فيها أن تبتعد عنها بطلب الطلاق ليبحث عن نفسه وينطلق في رحلته إلى الإبداع، بعيدًا عن حبها الذي  غمر قلبه وعقله.

و أخرج المسرحية  في مطلع الستينيات من القرن العشرين، المخرج المسرحي السوري رفيق الصبان، وعُرضَت في دمشق، وتحوَّلت  المسرحية أيضًا إلى فلم بنفس العنوان «فلم الخروج من الجنة» عُرض في سنة 1967م، وهو من بطولة فريد الأطرش وهند رستم، ومشاركة العديد من نجوم  زمن الفن الجميل، حينذاك، سيناريو وحوار محمد أبو يوسف،ومن إخراج محمود ذو الفقار.

إذاعة البرنامج الثقافي

وقدمت مسرحية « الخروج من الجنة » لـ  لتوفيق الحكيم  من إنتاج إذاعة البرنامج الثقافي: تحت عنوان  «روائع المسرح القومي»  ومن إخراج يوسف الحطاب .

وبطولة نجوم الزمن الجميل. . زوزو نبيل - يحيى شاهين - عزيزة حلمي - حسن البارودي - عدلي كاسب - ليلى فؤاد - إحسان القلعاوي - سعد أردش - محمد عبد العزيز.