الإثنين 30 سبتمبر 2024

محافظ الشرقية: مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" تستهدف تحقيق التنمية البشرية

محافظ الشرقية

محافظات29-9-2024 | 15:52

دار الهلال

أكد محافظ الشرقية، المهندس حازم الأشموني، أهمية المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" والتي تستهدف إتاحة الفرصة للمواطن للسير نحو التنمية الذاتية والصحية والتعليمية والرياضية والثقافية؛ من أجل تحقيق التنمية البشرية.

ووجه الأشموني، في بيان اليوم الأحد، بضرورة حل القضايا السكانية وتسريع الاستجابة المحلية بخفض معدلات النمو السكاني وتحسين الخصائص السكانية للمواطنين، وقال إن وحدة السكان بالديوان العام للمحافظة بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة نفذت مبادرات توعوية تماشيًا مع الخطة الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2030 ومبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بمكتبة مصر العامة في الزقازيق وفاقوس وكفر صقر.

وأضاف أنه تم تنفيذ ندوتين تثقيفيتين لمبادرة "تحدث معه" التابعة للإدارة المركزية للسكان بوزارة التنمية المحلية بحضور 100 مستفيد، وتهدف إلى كيفية الحفاظ على كيان الأسرة من خلال تدعيم الشباب المقبل على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة، وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري، وفض المنازعات؛ بما يُساهم في خفض معدلات الطلاق.

وأوضح أن كل ندوة تناولت عدة محاور تساعد الشباب في اختيار التوقيت والسن المناسب للزواج، فضلًا عن أهمية إجراء الفحوصات الطبية ما قبل الزواج وتوضيح خطورة الزواج المبكر وزواج الأقارب.

وتابع أنه تم تنفيذ 3 ندوات تثقيفية لمبادرة "حلها في تدويرها" بحضور 92 مستفيدًا؛ لرفع الوعي البيئي وتقليل الملوثات البيئية؛ لخلق جو صحي وبيئي نظيف، وكذلك دور المبادرة في دعم المشروعات الصغيرة للشباب في مجال ريادة الأعمال.

وفي السياق، أشاد محافظ الشرقية بالتعاون بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومديرية التربية والتعليم في تنظيم الندوات الإرشادية لطلاب المدارس؛ لتوعيتهم بأهمية ترشيد استهلاك المياه، والحفاظ على البيئة من التلوث، ومخاطر الإسراف في المياه وإلقاء المخلفات بشبكات الصرف، والذي يُكبد الدولة خسائر كبيرة.

من جانبه، قال رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، المهندس عامر أبو حلاوة، إن الإدارة العامة للتوعية والمشاركة المجتمعية بالشركة نظمت ندوة توعوية لطلاب مدرسة "العهد الجديد" الابتدائية التابعة لإدارة مشتول السوق التعليمية، حول أهمية ترشيد استهلاك المياه؛ لتوعية الطلاب بخطورة إهدار المياه، وإلقاء الضوء على السلوكيات السلبية من قبل المواطنين في التعامل مع المياه، والنتائج المترتبة على عدم ترشيد استهلاك الماء، وكذلك المسئولية المجتمعية تجاه ترشيدها.

وأضاف أنه تم أيضًا خلال الندوة تنفيذ أنشطة تفاعلية، وتنظيم ورش رسم وتلوين؛ لترسيخ مفاهيم التوعية بالحفاظ على المياه لدى النشء وتعريفهم بالسلوكيات الإيجابية الصحيحة في التعامل مع البيئة والحفاظ عليها.

وأشار إلى أن الحفاظ على المياه والبنية التحتية لشبكات الصرف الصحي واجب وطني، مناشدًا المواطنين بالحد من الإسراف في المياه داخل المنازل، والاهتمام بعمليات الصيانة للمحابس للحد من تسريب قطرات الماء، واستخدام العداد الكودي المسبق الدفع.