الإثنين 30 سبتمبر 2024

العسقلاني : الدعم النقدي أصبح الحل الأمثل لحفظ قوت الغلابة | خاص

محمود العسقلاني

اقتصاد29-9-2024 | 17:25

أنديانا خالد

قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء، إن فكرة الدعم النقدي تساهم في وصول الدعم إلى المواطن بشكل 100%، فهناك الكثير من الوقائع التي رصدها في الشارع المصري، تؤكد أن المواطن لا يحصل على الدعم بشكل كامل، وهناك الكثير من التلاعب الذي يحدث في هذا الملف، لذا فإن تطبيق الدعم النقدي سوف يضمن أن المواطن يحصل عليه بشكل كامل.

وأضاف رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء، في تصريح خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن نسبة من الدعم العيني يحدث تسريب له «إذا أعطت الدولة للمواطن جمل سوف يصل إليه الذيل فقط»، مشيرا إلى أن الدعم العيني خلق منظومة من الفساد المتجذر.

وأشار إلى أن بطاقة التموين جاءت في فترة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على يد وزير التموين آنذاك كمال استينو، فهي تستهدف دعم الطبقات الفقيرة، ونظمت حصول المواطن على الدعم بشكل دوري، إلا أن المنظومة الإخلاقية وحالة ضمير يقظ، موضحا أن تجربة استينو انتهت، وأصبح ليس هناك إخلاق أو ضمير.

وأكد أن الأفضل الذهاب إلى الدعم النقدي، ببطاقة ممغنطه، مع مراعاة التضخم والغلاء المحتمل، مشيرا إلى أن الدعم يستمر إلى حين يصبح المواطن قادر على شراء مستلزماته دون الحاجه للدعم.


وتنطلق أولى جلسات مناقشة ملف الدعم التمويني في مجلس أمناء الحوار الوطني، غدا الاثنين 30 سبتمبر 2024،  ويشار إلى الدعم العيني هو صرف حصة المواطن من السلع التموينية في صورة سلع تموينية أساسية (زيت- سكر- أرز- خبز)، بجانب قائمة من السلع الأخرى تصل إلى 30 سلعة، ويكون نصيب الفرد فيها 50 جنيها في بطاقة التموين، أما فيما يخص الدعم النقدي، فهو يستهدف حصول الفرد على دعم مالي يشتري ما يريده.

تحويل الدعم العينى إلى نقدى

ومن المقرر أن يناقش مجلس أمناء الحوار الوطني، تحويل الدعم العينى إلى نقدى، حيث تم دعوة المقرر العام والمقرر العام المساعد للمحور الاقتصادي له، وذلك لاستعراض وإقرار الإجراءات المطلوبة لضمان مناقشة القضية من كافة جوانبها، وعلى نطاق واسع يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية.