الأحد 29 سبتمبر 2024

برنامج المنح الصغيرة يمول 9 مشروعات جديدة أبرزها فتيات النحل

مشروع نحل

اقتصاد29-9-2024 | 18:48

ذكر برنامج المنح الصغيرة التابع لمرفق البيئة العالمية (GEF - SGP) أنه تم تمويل 9 مشروعات جديدة؛ ليرتفع إجمالي المشروعات التي تم تمويلها ضمن المرحلة العملية السابعة الممتدة بين عامي 2022 و2026 لـ25 مشروعًا.

وقال المدير الوطني لبرنامج المنح الصغيرة الدكتور عماد الدين عدلي - في بيان اليوم الأحد- إن هذه المشروعات يتم تنفيذها بـ7 محافظات موزعة على 4 أقاليم جغرافية تشمل القاهرة والجيزة بإقليم القاهرة الكبرى، والإسكندرية والبحيرة بإقليم شمال الدلتا، وقنا والأقصر بإقليم جنوب الصعيد، بجانب محافظة الفيوم.

وأضاف أن المشروعات الجديدة تتضمن مشروعين استراتيجيين ومشروعًا استرشاديًا، بجانب 6 مشروعات أخرى، ضمن مجالات عمل البرنامج، والتي تشمل الحد من التغيرات المناخية، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وحماية الأراضي من التدهور، والمياه الدولية، والحد من استخدام الملوثات العضوية الثابتة.

وأوضح أن أحد المشروعات الاستراتيجية ضمن المرحلة العملية السابعة، هو مشروع "فتيات النحل" الذي تنفذه جمعية تنمية المجتمع بسنرو القبلية بمحافظة الفيوم، ويهدف المشروع للمساهمة في حماية التنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي من خلال تعزيز ممارسات تربية النحل المستدامة، ودعم مجموعات نحل العسل الصحية، بجانب تمكين الفتيات من خلال مشروعات تربية النحل والمناحل، وتعزيز فهم أعمق لأهمية النحل ودوره في عمل النظام البيئي.

وتابع أن المشروع الاستراتيجي الثاني هو "التكيف مع التغيرات المناخية وحماية الرقعة الزراعة" وتنفذه الجمعية المصرية لتنمية المجتمع المحلي بالبحيرة؛ لإنشاء نموذج متكامل يتعامل مع قضية التكيف مع التغيرات المناخية بمجال الزراعة بهدف إدماجه في السياسات الزراعية على المستوى المحلي والوطني، وتعميمه وتوسيعه في المناطق الزراعية المتأثرة بالتغيرات المناخية في مناطق شمال ووسط الدلتا، وصولًا لتحقيق نهضة زراعية في مصر، ويعتمد المشروع على إنشاء 4 مدارس حقلية لمحاصيل الأرز والخرشوف والبطاطس والفاصوليا الخضراء، باعتبارها محاصيل تصديرية.

ولفت إلى أن المشروعات الجديدة تتضمن مشروعًا استرشاديًا تنفذه جمعية الخدمات المتكاملة بكفر الدوار في محافظة البحيرة، وهو مشروع "أزولا مصر.. الذهب الأخضر" الذي يعتمد على تقديم ثلاث منظومات بيئية متكاملة اعتمادًا على استخدام الطاقة الشمسية في استزراع نبات "الأزولا" الذي يستخدم كعلف حيواني عالي القيمة الغذائية بإجمالي مساحات تبلغ 159 فدانًا موزعة على ثلاث قرى من القرى المستهدفة بمبادرة (حياة كريمة) ضمن مركز كفر الدوار.

وأشار إلى أن مشروعات الجولة الثانية للمرحلة العملية السابعة لبرنامج المنح الصغيرة تتضمن مشروعًا بعنوان "جامعات خضراء من أجل مستقبل أفضل" تنفذه مؤسسة "مناخ أرضنا" ويستهدف مبنى كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية، وكذلك مشروع "بادر" لاستخدام الطاقة المتجددة في الممارسات الزراعية وتنفذه جمعية "أم القرى لتنمية المجتمع" بمحافظة الأقصر.

وأكد أن مشروعات الجولة الثانية تتضمن مشروع "نموذج أخضر للتحول البيئي بقرية تونس" الذي تنفذه جمعية "روح الحياة للتنمية والحوار" بمحافظة الفيوم، ومشروع "الإدارة المستدامة للمخلفات البلاستيكية والحد من تغير المناخ" تنفذه مؤسسة "الرواد" للمشروعات والتنمية بمحافظة القاهرة، ومشروع "التخفيف والمرونة للتغيرات المناخية بحي الأميرية" تنفيذ جمعية شباب مصر للتنمية والبيئة بمحافظة القاهرة، ومشروع "مراكز شباب صديقة للبيئة" تنفذه مؤسسة القيادات المصرية للتنمية، بمحافظة القاهرة.