الأحد 29 سبتمبر 2024

انطلاق فعاليات الدورة 13 لمؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة

جانب من الحدث

ثقافة29-9-2024 | 20:22

إسلام علي

افتتح الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، يوم الأحد بقصر روض الفرج بالقاهرة فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة تحت عنوان "مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة.. رؤية ثقافية".

وشهد الافتتاح حضور الدكتور محمد حسن غانم، رئيس المؤتمر، والشاعر الدكتور مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والدكتورة هبة كمال، أمين عام المؤتمر، ولميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، وعدد من المبدعين والباحثين والقيادات الثقافية والتنفيذية، ويأتي المؤتمر ضمن أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وفي كلمته، رحب الكاتب محمد ناصف بالحضور، وأعرب عن شكره للدكتور أحمد فؤاد هنو على دعمه المتواصل لهذا الملف الحيوي، مؤكدًا أن اهتمام الدولة بتأهيل ذوي الإعاقة يعد أولوية في خطط الوزارة.

وأشار ناصف إلى أن هذا المؤتمر يمثل خطوة هامة لطرح رؤى جديدة لتطوير الأنشطة الثقافية والفنية لذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز مشاركتهم الفعّالة في الحياة الثقافية.

كما لفت إلى أن الهيئة العامة للمؤسسات الوطنية وضعت هيكلية تنظيمية للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة برعاية رئيس الجمهورية، حيث كانت الهيئة العامة لقصور الثقافة من أوائل المؤسسات التي أنشأت إدارة عامة للتمكين الثقافي.

من جانبه، أشار الدكتور مسعود شومان إلى أهمية المؤتمر باعتباره فعالية ثقافية وفنية تركز على دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وتعزيز دورهم من خلال الدراسات والأبحاث العلمية، وأكد على أهمية الذاكرة التوثيقية للمؤتمر في توثيق التطور الذي يشهده الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي كلمتها، أكدت الدكتورة هبة كمال على أهمية هذا المؤتمر كخطوة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة وتسليط الضوء على إنجازاتهم، مشيرة إلى الجهود المبذولة من الدولة لضمان حقوقهم وتعزيز دمجهم في المجتمع، بما يتماشى مع القوانين والاتفاقيات الدولية.

اختتمت الفعالية بتكريم مجموعة من الشخصيات البارزة في هذا المجال، وعرض فني لفرقة كورال روض الفرج للموسيقى لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى افتتاح معرض للورش الفنية والحرفية ومعرض للكتاب.