الأربعاء 2 اكتوبر 2024

انتبهي.. 5 أشياء لا يجب عليكِ فعلها بعد تناول الطعام

أشياء لا يجب فعلها بعد الأكل

سيدتي2-10-2024 | 00:57

منة الله القاضي

تعتبر العادات الغذائية جزءًا أساسيًا من نمط حياتنا الصحي، ولكن هل تعلمين أن هناك بعض الأفعال التي قد تؤثر سلبًا على عملية الهضم  القيام بها عقب تناول الطعام ؟

في السطور التالية نستعرض أهم العادات الخاطئة التي عليك تجنبها عقب تناول وجبتك الغذائية، وفقاً لما نشر على موقع "health supportmag"

- لا تأكلي الفاكهة بعد الوجبة:

على عكس الاعتقاد السائد، فإن الوقت الذي تتناولين فيه الفاكهة يؤثر بشكل كبير على عملية الهضم ، فبدلاً من تناول الفاكهة مباشرة بعد الوجبة، يفضل تناولها قبل الوجبة بساعة على الأقل  أو بعدها بساعتين، حيث يساعدك ذلك على تحفيز الشهية وتحسين عملية الهضم ، فالفواكه رغم سهولة هضمها، تحتاج إلى بيئة حمضية معينة لكي يتم امتصاص العناصر الغذائية منها بشكل صحيح.

- لا تستحمي بعد الأكل مباشرة:

عند الاستحمام مباشرة بعد تناول الطعام، يتم تحويل تدفق الدم من الجهاز الهضمي إلى الجلد والعضلات ، هذا التحول في الدورة الدموية يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، حيث يقلل من وصول الدم الغني بالأكسجين والمغذيات إلى المعدة والأمعاء، مما يعيق قدرتها على هضم الطعام بشكل فعال.

- لا تتناولي الشاي بعد الأكل:

يحتوي الشاي على مركبات حمضية تعمل على تجلط البروتينات الموجودة في الطعام ؛ فعند شرب الشاي مباشرة بعد الوجبة تتفاعل هذه الحموضة مع البروتينات، مما يجعلها أكثر صلابة ويصعب هضمها ، بالإضافة إلى ذلك تتداخل هذه الحموضة مع امتصاص الحديد في الجسم، مما يقلل من فوائده الغذائية ، لذلك ينصح بتناول الشاي قبل ساعة على الأقل أو بعد ساعتين من الوجبات.

- لا تدخن بعد تناول الطعام:

بغض النظر عن الوقت الذي تدخن فيه، فإن التدخين يمثل تهديدًا خطيرًا لصحتك ، الإقلاع عن التدخين هو أفضل قرار يمكنك اتخاذه لصحتك وصحة من حولك ، فهناك العديد من البرامج والموارد المتاحة لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين ، لا تترددي في طلب المساعدة إذا كنت بحاجة إليها.

- لا تنامي بعد تناول الطعام:

قد يبدو النوم مباشرة بعد الأكل أمرًا مغريًا، لكن هذا العادة تضر بجسمك أكثر مما تفيده ، عند تناول الطعام يحتاج جسمك إلى وقت ليهضم الطعام ويمتص العناصر الغذائية ، إذا ذهبت للنوم مباشرة فإنك تحرم جهازك الهضمي من الفرصة لأداء وظيفته بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى عسر الهضم، الانتفاخ، وزيادة الوزن على المدى الطويل.