الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

صحة الدقهلية: فحص 38 ألف طالب ضمن مبادرة الكشف عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم"

الدكتور تامر مدكور

محافظات1-10-2024 | 14:14

دار الهلال

أعلن وكيل وزراة الصحة بالدقهلية الدكتور تامر مدكور، فحص 38 ألفا و876 طالبا بالمرحلة الابتدائية، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) وذلك منذ انطلاق المبادرة يوم الأحد الماضي خلال العام الدراسي الحالي.

وأضاف وكيل الوزارة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن خدمات المبادرة تتضمن إجراء المسح الطبي لطلاب المدارس الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائي وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم؛ للكشف عن أمراض سوء التغذية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. 

ولفت إلى توسيع عمل فرق السن المدرسي بالتزامن مع مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وذلك في إطار حرص صحة الدقهلية على وضع الآليات اللازمة لتحسين صحة طلاب المدراس، بإشراف من وكيل المديرية للطب الوقائي الدكتور تامر الطنبولي. 

بدورها أشارت مدير إدارة السن المدرسي الدكتورة ولاء السعيد، إلى أن الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة يتم تحويلها إلى عيادات التأمين الصحي؛ لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوي على بياناتهم الخاصة، وذلك لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال عيادات التأمين الصحي بجميع أنحاء المحافظة.

وفي سياق متصل، ضبطت وكيل وزارة الصحة ببني سويف الدكتورة سماح جاد، أحد الباعة الجائلين بالقرب من المدارس بقرية "إبشنا "مركز بني سويف ومخالفته للاشتراطات الصحية في تجهيز الطعام وبيعه أرغفة الحواوشي للتلاميذ.

وجاء ذلك فى بيان للمديرية عقب جولة وكيل الوزارة بقرية "إبشنا" التابعة لمركز بني سويف، وعلى قررت استدعاء المراقب الصحي بالوحدة الصحية بقرية إبشنا لفحص أرغفة الحواوشي المقدمة لأطفال المدارس حرصا على صحتهم وسلامتهم.

وأكدت أنه تقرر إعدام 46 رغيف حواوشي وزجاجة زيت ومواد حافظة تقدم للأطفال، وتحرير محضر للبائع المتجول لمخالفته للاشتراطات الصحية وعدم حمل شهادة صحية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة حيال المخالفات.