الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

لأول مرة.. تصنيع ياقوتة ثمينة من النفايات

تصنيع ياقوتة ثمينة من النفايات

الهلال لايت 1-10-2024 | 15:49

إيمان علي

أعلنت صوفي بونز، المحاضرة من جامعة غرب إنجلترا في بريستول أنها طوّرت تقنية جديدة أدت إلى ابتكار أول ياقوتة في العالم مزروعة في المختبر من نفايات الأحجار الكريمة، موضحة أنها تقنية يمكن أن تحول صناعة المجوهرات.

وبحسب "إنترستينغ إنجينيرينغ"، يمكن لهذا الابتكار المستدام أن يحدث ثورة في صناعة المجوهرات، ويتحدى وجهات النظر التقليدية بشأن الأحجار الكريمة المزروعة في المختبر.

وطورت بونز، تقنية كيميائية تسمح لياقوتة كاملة الحجم بالنمو في الموقع، في حلقة من البلاتين، إذ أمضت السنوات الأربع الماضية في تطوير عملية زراعة هذه المادة المهدرة في الموقع في الهياكل المعدنية.

ويُعتقد أن هذه العملية الجديدة يمكن أن تساعد في تحويل صناعة المجوهرات، حيث الأحجار الكريمة المزروعة في المختبر متطابقة مع تلك المستخرجة من المناجم، بنفس البنية والجودة - والفرق الوحيد هو مكان زراعتها، وفقًا لبونز.

وعملية الفرن المبتكرة تحول شظايا النفايات إلى ياقوت مستدام بدأت بونز العملية بوضع شظايا صغيرة من الياقوت الحقيقي في إطار من البلاتين، ثم استخدمت عاملًا كيميائيًا يسمى "flux"، والذي يساعد في خفض درجة الحرارة مما يسمح بنمو الجوهرة.

وتنمو هذه الأحجار الكريمة عادةً في الفرن من قطع من مادة الأحجار الكريمة المهدرة و50 ساعة فقط لنمو الياقوت في الفرن.

الاكثر قراءة