الأربعاء 2 اكتوبر 2024

تعرف على التفاصيل الكاملة لحفل موسيقي ياباني بالأوبرا

دار الأوبرا المصرية

فن2-10-2024 | 14:08

ياسمين محمد

يقام ريستال لآلة "الكوتو" اليابانية، حفل على المسرح الصغير في دار الأوبرا، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، تقدمه العازفة اليابانية يوكو نيشي بمصاحبة عازف العود المصري ماريو سعيد، في السابعة مساء الخميس 3 أكتوبر، ذلك ضمن خطط وزارة الثقافة الهادفة إلى مد جسور التعاون الإبداعي مع مختلف دول العالم، وبالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة.

​ومن المقرر أن يقام الحفل الأول في الثامنة والنصف مساء يوم الخميس المقبل الموافق 3 أكتوبر الجاري، وذلك على خشبة مسرح أوبرا دمنهور، على أن يقام الحفل الثاني مساء يوم الجمعة المقبل الموافق 4 أكتوبر الجاري على خشبة المسرح الصغير بدار الأوبرا بالقاهرة.

ويتضمن برنامج الحفلين باقة من المؤلفات الموسيقية والغنائية العالمية، من بينها "كانزون" للكلارينيت والأوتار لتانييف، "إنه جيد هنا" لرحمانينوف، أغنية "عذراء الثلج" بعنوان "مع الصديقات من أجل التوت" لريمسكي كورساكوف، "النغم" من مجموعة "ذكريات مكان عزيز" للكمان والبيانو، و"فالس شيرزو" للكمان والبيانو لتشايكوفسكي. كما يشمل البرنامج السوناتا رقم ٧ الختام لبروكوفييف، أغنية لوريتا من أوبرا "جياني شيتشي" لبوتشيني، كوبليه أديل من أوبريت "الخفاش" لشتراوس، رابسودي "الغجرية" للكمان والأوركسترا لرافيل، وأغنية غجرية من أوبرا "كارمن" لبيزيه.

ويقدم الرباعي المكون من" نونا ليبارتيلياني (كلارينيت)، لادا ميركوليفا (سوبرانو)، ألكسندر بولتوراتسكي (كمان)، وفلاديمير فيشنيفسكي (بيانو) هذه الأعمال بروح من الإبداع الفني المتميز.

يذكر أن آلة الكوتو هي آلة موسيقية يابانية تقليدية تشبه آلة القانون، تحتوي على 13 وتراً  أو أقل مثبتاً على دعائم فوق جسم رنان مجوف طويل، ويتم العزف عليها بالنقر باستخدام الريشة أو أصابع اليد اليمنى، مع دفع أو جذب الأوتار باليد اليسرى لتغيير حدة الصوت.