الأربعاء 2 اكتوبر 2024

حكم ومقولات من العصور الوسطى "جزء أول"

حكم من العصور الوسطى

ثقافة2-10-2024 | 17:17

إسلام علي

تمتلك الإنسانية سجل واسع من الحكم والمقولات الدينية أو الفلسفية والتي تسجل منذ الآف السنين سواء على البردي أو المواد الأخرى  باختلاف أنواعها أو تنقل شفهيا من مجموعة من الناس.

ويتناقل الناس في العصر الحديث العديد من المقولات والتي إما اقتبسوها من آبائهم أو حتى تناقلتها جماعة من الناس فوصلت إلى آذانهم، فنرى أن في العصور الوسطى كان بها أمثال شعبية متناقلة وحكم مقتبسة تناقلها الناس من حين لآخر، فيبدو أن الناس في العصور الوسطى كانوا يستخدمون الأقوال والحِكَم الشائعة تمامًا مثلنا للتعبير عن أفكارهم، وعثر على هذه الأقوال في العديد من السجلات الأدبية والتاريخية، وبعضها يشبه إلى حد كبير الأقوال التي نستخدمها اليوم.

وقام المؤرخ هنري تي. رايلي من القرن التاسع عشر، المعروف لدى الباحثين في العصور الوسطى بترجماته العديدة للسجلات التاريخية، فقام بجمع مجموعة من "الأقوال، والأمثال، والشعارات" القديمة والتي ترجع إلى العصور الوسطى والتي من بينها: "الطاحونة لا ترى كل ما يحمله التيار" أي أن الأشياء تمر دون أن نلاحظها دائمًا، "لا حاجة لتحفيز الحصان الذي يجري بأقصى سرعته" أي أننا لا يجب علينا أن ندفع شيء بالفعل في أفضل حالاته.

ومن بينها أيضا: "لا تأتي المصائب فرادى" المصائب غالبًا ما تأتي معًا، "من كان رئيس دير مرة، يظل رئيس دير دائمًا"  فمن يصل إلى مكانة معينة يبقى فيها دائمًا، "يشرب مثل البابا" أي يشرب بكثرة، "من الضحك الكثير يمكن أن تميز الأحمق" الشخص الذي يضحك كثيرًا قد يكون غير حكيم.

هذا وبالإضافة إلى "الرداء لا يخلق الراهب" أي الملابس لا تحدد الشخصية الحقيقية للإنسان، "البطن الممتلئة لا تميل بسهولة إلى العمل" أي أن الشخص الشبعان قد لا يشعر بالحاجة للتعلم أو العمل، "من يمشي بحذر لا يسقط من الجسر" فمن يتصرف بحذر لا يتعرض للمشاكل.

"إذا عشت مع الأعرج، ستتعلم العرج" من يعيش مع شخص له عادة سيئة قد يكتسبها، "ليس كل من ينفخ في البوق هو فنان" ليس كل من يبدو محترفا هو كذلك حقًا، "البحث عن إبرة في كومة قش" محاولة إيجاد شيء صعب جدًا في مكان مزدحم، "عندما يتثاءب شخص، يتثاءب الآخر أيضًا" الناس يقلدون بعضهم بشكل تلقائي.

"صوت الشعب هو صوت الله" رأي الأغلبية يعبر عن الحقيقة، "ليس كل الدقيق من كيسك الخاص" ليس كل ما تملكه من صنعك الخاص، "القطة تحب السمك، لكنها تخشى البلل" الإنسان يرغب في شيء، لكن يخاف من المخاطر المتعلقة به، "إما كاتب أو يتعلم ليصبح كاتبًا" الشخص الذي يبدو دائمًا في حالة تعلم ومعرفة، وذلك طبقا لما ذكره موقع medievalists. 

الاكثر قراءة