السبت 5 اكتوبر 2024

الأدب من الشفاهية إلى الرقمية .. أهم محادثات المؤتمر الأدبي لليوم الواحد

جانب من المؤتمر

ثقافة2-10-2024 | 18:20

إسلام علي

أقيمت ليلة أمس الثلاثاء فعاليات "المؤتمر الأدبي لليوم الواحد" لفرع ثقافة المنيا، تحت عنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"، دورة الشاعر الراحل إسماعيل حلمي.

ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة بمقر المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا، وبالتزامن مع أنشطة المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.
أقيمت فعاليات الجلسة البحثية الرئيسية تحت عنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة في ظل التطور التقني"، أدارها د.عماد حسيب متحدثا عن التحول الرقمي، وتأثيره القوي على مختلف مجالات الإبداع الأدبي.
وناقشت الدكتورة إيمان عصام خلف "الشعر العربي من الأصالة الشفاهية إلى المراهنة الرقمية" وأشارت إلى التطور الأدبي ما بين الشفاهية والتدوين والتلقي، والرقمنة الحالية، واختتمت حديثها بطرح بعض التساؤلات حول علاقة الأدب بالتطور الرقمي سلبا وإيجابا.
وناقش الشاعر سفيان صلاح "الإبداع والكتابة الشعرية في المنيا" متناولاً في حديثه الإبداع الأدبي الذي يتميز به أدباء وشعراء المنيا عن غيرهم.
وأكد أن القصة تحظى بوافر الإقبال من الجمهور عن الشعر، وتحدث الدكتور شعبان عبد الحكيم حول "بانوراما القصة والرواية في المنيا" موجها بأهمية الاطلاع على التطور التاريخي لأجيال الأدباء، لمعرفة الطفرة النوعية التي حدثت في مجال القصة والرواية وخاصة في صعيد مصر.