الجمعة 4 اكتوبر 2024

6 أكتوبر.. معرض لـ «شيخ الخطاطين» محمود إبراهيم سلامة ببيت السناري

جانب من اللوحات الخطية

ثقافة2-10-2024 | 21:23

أحمد البيطار

تنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، معرضًا لشيخ الخطاطين محمود إبراهيم سلامة، سيُقام المعرض يوم الأحد 6 أكتوبر 2024، الساعة السابعة مساءً.

سيتضمن المعرض مجموعة قيمة من روائع لوحاته الخطية، التي تتنوع بين الخط الثلث والفارسي، والنسخ والديواني، تتميز هذه اللوحات بطرق تنفيذ متنوعة تعكس مهارة الفنان الكبير في فهم جماليات الخط العربي وأسرار التكوين والتراكيب الخطية.

محمود إبراهيم شخصية بارزة في تاريخ الخط العربي

يذكر أن محمود إبراهيم شخصية بارزة في تاريخ الخط العربي المعاصر، التحق بمدرسة تحسين الخطوط الملكية بالقاهرة عام 1936م، وتخرج فيها وحصل على شهادة الخطاط، وكان أول الدفعة عام 1939م، ثم حصل على دبلومة التخصص في الزخرفة الإسلامية والتذهيب عام 1941م، تدرج في العمل من مسئول قسم الخط بجريدة الجمهورية إلى نائب مدير تحرير عند الإحالة إلى المعاش عام 1979م، تمثل سيرته الذاتية ريادته الفنية في مجال الخط العربي، وطوال حياته الفنية، كانت بصمته الفنية حاضرة بقوة في المشهد الثقافي المصري والعربي.

يشار إلى أن أسرة الفنان الراحل "شيخ الخطاطين" محمود إبراهيم سلامة قد أهدت المكتبة مجموعة قيمة من أعماله، مما يعزز مكانة مكتبة الإسكندرية في الحفاظ على التراث الخطي لفناني مصر عبر العصور.