الخميس 3 اكتوبر 2024

بعد دخول المدارس.. خبيرة تقدم نصائح ذهبية للحفاظ على يونيفورم الأطفال

نظافة يونيفورم المدرسة

سيدتي3-10-2024 | 08:49

فاطمة الحسيني

مع دخول المدارس، تلاحظ العديد من الأمهات أن الزي المدرسي لأبنائها لم يعد في حالة جيدة كما تم شرائه، نتيجة لعب الأطفال وإهمالهم له وعدم الاعتناء بمظهرهم في المدرسة، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح الذهبية للحفاظ على ملابس الطلاب جديدة ونظيفة.

ومن جهتها تقول الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة  الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، أن من طبيعة الأطفال وخاصة الأولاد، الحركة واللعب مع زملائهم في المدرسة، ما يسبب اتساخ للملابس بل وتمزيقها أحيانًا، ومن هنا وجب على كل أم اتباع النصائح الآتية، كي تحافظ على الزي المدرسي لأبنائها، ومنها ما يلي:

  • على الأم ضرورة التنبيه على أبنائها وخاصة الذكور، ضرورة الحفاظ على زيهم المدرسي، عن طريق تعليمه نفض ملابسه من أي أتربة أو رمال ناتجة عن اللعب بالمدرسة.
  • ينبغي شراء أكثر من طقم للزي المدرسي، ليكون أحدهما جاهز في حالة اتساخ أو تمزيق الآخر، وكذلك كي تتمكن الأم من غسلهم دون أن يعطل هذا ذهابه للمدرسة بسبب عدم نظافة الملابس أو صعوبة جفافها في فصل الشتاء.
  • إدراك الأم أنها من الصعب أن تقوم بتوجيه طفلها في مرحلتي الحضانة أو الابتدائي على المحافظة على نظافة ملابسه، وذلك لأن جزء من الصحة العقلية لأي صغير تتمثل في حركته، ولذلك يستوجب الأمر شراء طقم آخر إضافي.
  • توعية الأبناء بضرورة خلع جاكيت المدرسة عند اللعب مع الزملاء في المدرسة، لأن معظم أولياء الأمور يشترون جاكيت واحد فقط لأبنائهم، نظرا لارتفاع سعره، وفى حالة شراء آخر يجب على الأم غسله كل ثلاث أيام، وإن لم تستطع شراء آخر فيتم غسله مرة واحدة أسبوعيًا.
  • لابد من تعليم الأبناء أساسيات النظافة الشخصية، ومنها غسل أيديهم مباشرةً بعد تناول الطعام واستخدام المناديل المبللة لتعقيمها، ومسح أي بقع تقع على الحقيبة نتيجة الأكل.
  • لا ينبغي منع الصغير مشاركة الطعام مع زملائه خوفًا من اتساخ الزي المدرسي، لأن ذلك يؤثر سلبًا على علاقته بزملائه خاصة في حالة الطفل الاجتماعي، لكن من الممكن توجيهه إلى الحفاظ على نظافة ملابسه.

الاكثر قراءة