الخميس 3 اكتوبر 2024

«ثقافة المحلة» تنظم محاضرة عن رعاية المسنين احتفالًا بيومهم العالمي

جانب من المحاضرة

ثقافة3-10-2024 | 12:40

إسلام علي

تحتفل دول العالم باليوم العالمي لرعاية كبار السن في الأول من أكتوبر من كل عام، بهدف حماية حقوقهم، والتذكير بضرورة الاهتمام بهم واحترامهم.

وفي ذلك السياق، شهد فرع ثقافة الغربية، أمس الأربعاء، عددا من اللقاءات التثقيفية والأنشطة الفنية، وأنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

عقد قصر ثقافة المحلة، محاضرة بعنوان "رعاية المسنين صحيا ونفسيا"، تناولت خلالها د. هدير الحسانين، مسئول الإعلام الصحي بالغربية، التعاملات الخاطئة مع كبار السن ومنها عدم الاحترام في الحديث، وأوضحت أن عدم مشاركتهم في شئونهم الحياتية، عدم الأخذ برأيهم ومحاولة فرض السيطرة عليهم. 

وأشارت أن الدولة المصرية توفر أوجه الرعاية بشكل يومي لكبار السن، وذلك من خلال العمل على تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وإطلاق خدمة رفيق المسن، ومشروع قانون حقوق المسنين في سبتمبر 2021.

ويذكر أن الفعاليات جاءت من خلال أنشطة مكثفة ومتنوعة تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بمختلف المحافظات، خلال شهر أكتوبر الحالي، من بينها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات وأنشطة المكتبات وذوي الهمم، بجانب اللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف البرنامج الخاص بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.