الخميس 3 اكتوبر 2024

بعد سنوات من الاعتزال.. أول ظهور للفنانة فريدة فهمي في "الإسماعيلية للفنون الشعبية"

فريدة فهمي

فن3-10-2024 | 15:58

ياسمين محمد

تصدرت الفنانة الاستعراضية الكبيرة فريدة فهمي، أيقونة فرقة رضا للفنون الشعبية، تريند جوجل خلال الساعات الماضية، ذلك بعد تكريم وزارة الثقافة المصرية لها، في حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.

ويعد هذا الظهور الأول للفنانة فريدة فهمي الغائبة عن الساحة منذ سنوات طويلة، ولذا استقبلها الجمهور بترحاب شديد، ولم يتوقف عن التصفيق لحظة صعودها على خشبة المسرح.

وشهد حفل الافتتاح وتكريم الفنانة فريدة فهمي، حضور الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بالإضافة إلى حشد كبير من الفنانين ورجال الإعلام.

نشأت فريدة فهمي في منزل يهتم بالفن لأب مصري وأم إنجليزية، فوالدها هو المهندس حسن فهمي، اعترف بموهبتها لأول مرة حين سمح لها بالرقص في مدرج كلية الهندسة وهي في الثامنة من عمرها، وساعدها في تنمية شغفها بالرقص الشرقي فاشترى لها بدلة رقص قبل أن تكمل العاشرة من عمرها، كما ساندها في دراستها الجامعية.

والتحقت فريدة فهمى بكلية الآداب جامعة القاهرة، ثم بعد ذلك  حصلت فريدة على دكتوراه في الرقص الإيقاعي بالولايات المتحدة الأمريكية، وأصبحت بعد ذلك أحد أشهر راقصات السينما المصرية وخاضت العديد من التجارب التمثيلية في السينما فقد قدمت 10 أفلام، وكانت المشاركة الأولى من خلال الفيلم العربي "فتى أحلامى" أمام العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، كما حصلت على بطولة فيلم من سلسلة أفلام إسماعيل ياسين الشهيرة وهو "إسماعيل يس في البوليس الحربى" عام 1958 وحققت من خلاله شهرة كبيرة.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها الفنانة فريدة فهمي، "غريبة" عام 1958، "ساحر النساء" عام 1958، "جميلة" عام 1958، "الأخ الكبير" عام 1958، "إجازة نصف السنة" عام 1962، "غرام في الكرنك" عام 1962، "حرامي الورقة" عام 1070، "أسياد وعبيد" عام 1978، ثم اعتزلت التمثيل والرقص وهي في السن الـ43 عاما ، ونالت مؤخرا تكريم خلال فاعليات الاحتفال بالمرأة المصرية وعيد الأم من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى ، والتي أعربت عن سعادتها الكبيرة بهذا التكريم.

الاكثر قراءة