الخميس 3 اكتوبر 2024

تراجع معدل التضخم في كينيا خلال سبتمبر الماضي لـ3.6% مسجلاً أبطأ وتيرة له منذ 12 عامًا

علم كينيا

عرب وعالم3-10-2024 | 18:06

انخفض معدل التضخم في كينيا خلال شهر سبتمبر الماضي إلى 3.6% من 4.4% في شهر أغسطس السابق، وفقًا لمكتب الإحصاء في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. 

ونقلت منصة "بيزنيس إنسايدر" المتخصصة في الشأن الأفريقي عن تقارير إعلامية قولها إن تراجع التضخم يأتي في أعقاب ضعف النمو في أسعار الغذاء والطعام والطاقة، حيث سجل التضخم السنوي أبطأ وتيرة له خلال نحو 12 عامًا.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 3.6% خلال شهر سبتمبر الماضي، بالمقارنة بالعام السابق، ما يمثل أقل مستوى له منذ شهر ديسمبر عام 2012.

وانخفض معدل التضخم من 4.4٪ خلال شهر أغسطس الماضي إلى رقم أقل من متوسط ​​التوقعات البالغة 4.3٪، بينما ارتفعت الأسعار بنسبة 0.2٪ على أساس شهري. 

من المقرر أن يتخذ البنك المركزي الكيني، الذي خفض سعر الإقراض المرجعي بمقدار 25 نقطة أساس في أغسطس الماضي، قراره التالي بشأن سعر الفائدة في 8 أكتوبر.

وكان البنك قد برر خفض السعر في أغسطس بتقييمه لوجود مجال لتخفيف تدريجي للسياسة النقدية، نظراً لانخفاض معدل التضخم إلى ما دون منتصف النطاق المستهدف.

سيراقب المحللون والأسواق عن كثب القرار القادم، حيث قد يشير إلى نهج البنك المركزي المستمر تجاه السياسة النقدية في ضوء أحدث أرقام التضخم.