الجمعة 4 اكتوبر 2024

فى ذكرى ميلادهاالـ 79 .. تعرف على الاسم الحقيقي للفنانة " شمس البارودى" وآخر أعمالها الفنية

شمس البارودى

فن4-10-2024 | 10:13

أحمد نيازى الشريف

فنانة من طراز خاص عندما تشاهدها ولأول وهلة تنجذب لاداؤها المتميز وادوارها التى وكأنها فصلت خصيصاً من أجلها ، واحدة من جميلات السينما المصرية التي برعت على شاشة الأبيض وأسود وقدمت أعمالا فنية تعد من أروع كلاسيكيات السينما المصرية، إنها الفنانة والإنسانة شمس البارودى التى يتزامن اليوم 4 أكتوبر بذكرى عيد ميلادها والتى تحتفى به وسط أسرتها وأصدقائها المقربين.

حياة شمس البارودى

إسمها الحقيقي شمس ملوك جميل عزت البارودي، والتى ولدت في 4 أكتوبر عام 1945، بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة، وهى من أصول سورية، حيث التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولكنها درست لمدة عامين ونصف فقط.

بدايتها الفنية

وبدأت الفنانة شمس البارودى مشوارها الفني مبكراً، فكان أول أدوارها من خلال مسلسل تليفزيوني بعنوان "العسل المر" وبعدها لمع نجم البارودى فى سماء السينما المصرية، وبدأت حياتها الفنية في مطلع الستينيات، وكانت آنذاك تستخدم اسم الشهرة "شمس الملوك"، لكنها سرعان ما غيرت اسم شهرتها ليكون إسمها "شمس البارودي".

 أعمالها السينمائية

قدمت الفنانة القديرة شمس البارودي باقة من أجمل وألمع كلاسيكيات السينما المصرية حيث شاركت فيلم "هي والرجال" عام 1965 مع الفنان أحمد رمزي، كما شاركت في نفس العام في ثلاثة أفلام أخرى وهي فيلم "ليلة الزفاف" مع سعاد حسني وأحمد مظهر، فيلم "الراهبة"، وفيلم "الجزاء" والذي يعد أول بطولة لها مع حسين الشربيني ورشوان توفيق، وقدمت فيلم "فارس بن حمدان في عام 1966، وفيلم "آخر العنقود" مع الفنان حسن يوسف، و فيلم حكاية 3 بنات مع سعاد حسني، وفيلم "المساحين الثلاثة" مع محمد عوض.

وفي عام 1969 قدمت شمس البارودى أربعة أفلام، وهى " هي والشياطين" مع أحمد رمزي وعادل أدهم، وفيلم "شارع الملاهي" مع أحمد مظهر، بالإضافة إلى فيلم "الشيطان" مع وحش الشاشة فريد شوقي، وفيلم "الشجعان الثلاثة" مع رشدي أباظة وإبراهيم خان، بالإضافة إلى فيلم" فرقة المرح" وفيلم الغشاش ، وفيلم موسيقى وجاسوسية وحب وغيرها من الأعمال السينمائية التى لاقت نجاحاً كبيراً وقت عرضها.

آخر أعمال شمس البارودى

وكانت آخر أفلام الفنانة شمس البارودى السينمائية، وذلك في عام 1984 وكانت انتهت من تصويره قبل قرار الاعتزال وهو فيلم "اثنين على الطريق" بطولة عادل إمام ومن إخراج حسن يوسف. زواج الفنانة شمس البارودى تزوجت الفنانة شمس البارودى مرتين، فكانت الزيجة الاولى من الأمير السعودي خالد بن سعود فى عام 1969 واستمر زواجهما عدة أشهر فقط وانفصلت عنه.

أما الزيجة الثانية فهى زواجها من الفنان حسن يوسف وذلك بعد قصة حب شهدها الوسط الفني فى عام 1972 والذى أثمر هذا الزواج عن أربعة أبناء هم ناريمان، محمود، عمر وعبد الله، ومن حبها الشديد لزوجها اعتزلت الفن للتفرغ لحياتها الزوجية وما زال زواجهما قائماً إلى الآن.