الجمعة 4 اكتوبر 2024

اكتشاف لوحات فنية يرجع تاريخها إلى 51 ألف سنة

إحدى اللوحات المكتشفة

ثقافة4-10-2024 | 19:20

إسلام علي

تمكنت الأبحاث الحديثة من إثبات أن جزيرة سولاويزي في إندونيسيا تحتوي على بعض من أقدم الفنون التصويرية في الكهوف بالعالم.

فن الكهوف.. أقدم المواقع الأثرية بالعالم

ومن بين هذه المواقع موقعا Leang Bulu' Sipong 4، الذي يعود تاريخه إلى حوالي 43900 سنة، وLeang Tedongnge، الذي يعود تاريخه إلى 45500 سنة، وتم تحديد هذه التواريخ باستخدام تقنية تعرف بتأريخ سلسلة اليورانيوم القائم على المحلول.

ويعرف عن جزيرة سولاويزي أنها تحتوي على أقدم فنون الكهوف المعروفة، وقد تم تأريخ هذه المواقع باستخدام تقنية تعتمد على سلسلة اليورانيوم.

تقنيات التصوير بالليزر.. أحدث الوسائل لتأريخ العناصر

وفي الأبحاث الجديدة، يتم استكشاف طريقة بديلة تسمى التصوير بالليزر لسلسلة اليورانيوم، وهذه الطريقة تستخدم الليزر لأخذ عينات دقيقة من كربونات الكالسيوم الموجودة فوق الفن، مما يسمح بإنتاج تواريخ أكثر دقة وبأقل تأثير تدميري.

تم تطبيق هذه الطريقة لأول مرة على لوحة الكهف في Leang Bulu' Sipong 4، ونتج عنها تاريخ جديد يبلغ حوالي 48000 سنة، مما يجعلها أقدم بـ 4000 سنة على الأقل مما كان يُعتقد سابقًا.

وعند إعادة تأريخ الفن في موقع Leang Bulu' Sipong 4 باستخدام الطريقة الجديدة، اكتشفوا أن العمر الفعلي للفن أقدم من التقديرات السابقة.

تم استخدام تقنية LA-U لتأريخ لوحة أخرى من كهف ليانج كارامبوانج في جنوب سولاويزي، وكانت تصور اللوحة خنزيرًا وثلاثة أشكال تشبه البشر، لكنها لا تقدم دلالة واضحة على ما إذا كانت تصور مشهد صيد أو أشكالًا أسطورية نصف بشرية ونصف حيوانية.

أخذ الفريق أربع عينات من الرواسب المعدنية من اللوحة، وتشير النتائج إلى أن عمر اللوحة لا يقل عن 51200 سنة، مما يجعلها أقدم مثال معروف للفن التصويري والقصص المرئية، فبعد تحليل العينات، وُجد أن اللوحة في ليانج كارامبوانج هي أقدم عمل فني تصويري تم اكتشافه حتى الآن، مما يعيد تقييم فهمنا لتاريخ الفن.

تم نشر هذا البحث في مجلة Nature، مما يجعله خطوة كبيرة في فهم التطور البشري والفن، ويدفع هذه التطورات إلى ما قبل الزمن المتوقع، كما يتحدى الفكرة بأن تصوير الشخصيات البشرية بدأ فقط في نهاية العصر البلستوسيني المتأخر، فهذا البحث المنشور يمثل تحديًا لفكرة أن الشخصيات البشرية لم تظهر في الفن التصويري إلا في المراحل المتأخرة من العصر الحجري، ويؤكد على أهمية سولاويزي في تاريخ الفن البشري.

يرى الباحثون أن تطبيق تقنية LA-U في مواقع أخرى قد يكشف عن أمثلة أقدم لفن الكهوف في المستقبل، وذلك طبقا لما ذكره الموقع المتخصص في نقل الاكتشافات الأثرية PAST.COM.