الجمعة 4 اكتوبر 2024

اليوم الثاني لورش "مصر الجميلة" يشهد إقبالاً واسعا من الطلاب

جانب من الحدث

ثقافة4-10-2024 | 20:55

إسلام علي

تواصلت فعاليات برنامج ورش "مصر جميلة" الذي تنظمه وزارة الثقافة لدعم ورعاية الموهوبين، تحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في محافظة الدقهلية، يأتي هذا البرنامج في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".


في اليوم الثاني من الفعاليات، حضر المخرج محمد صابر، مدير عام الإدارة العامة لرعاية المواهب، ورشتي الدراما الحركية وتصنيع العرائس في مدرسة الهدى والنور بالمنصورة، وورش الموسيقى، الديكوباج، والحفر على الخشب في مدرسة السيدة خديجة للبنات. وقد شهدت الورش إقبالاً واسعاً من الطلاب والطالبات الذين استفادوا من الدورات المجانية.


في ورشة الدراما الحركية التي قدمها الدكتور أيمن علي، تم إلقاء محاضرة حول "الدراما الحركية والرقص المعاصر"، حيث قدم شرحاً مبسطاً لكيفية تصميم وتنفيذ الحركات الدرامية وربطها بالموسيقى ضمن مشروع مسرحي، اختتمت الورشة بتصميم عمل مستوحى من أغنية "يعني إيه كلمة وطن"، مع توزيع الأدوار بين المتدربين.


أما ورشة تصنيع العرائس، التي قدمها الفنان محمد قطامش، فاستكملت فيها مراحل تصنيع العروسة وتدريب المشاركين على تحريكها باستخدام أصابع اليد، واختيار أسماء مميزة لكل عروسة من قبل المتدربين.


في مدرسة السيدة خديجة، قدمت الفنانة رانيا محمد حداد ورشة الديكوباج، حيث شرحت كيفية استخدام خامات بسيطة في صنع لوحات فنية، وتزيين قطع أثاث مثل المزهريات والصناديق، كما تابعت الفنانة جيهان مبروك في ورشة "لوحات خشبية مفرغة" تقديم نماذج عمل للمشاركين وتدريبهم على استخدام الألوان الخشبية في التصميم.


واختتم اليوم الثاني بورشة الموسيقى التي قادها المايسترو عبد الله رجال، لذي تقدمه الإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وبالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي بإشراف الشاعر أحمد سامي خاطر، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، يستمر حتى 7 أكتوبر، ويشهد ختام الفعاليات عرضاً لنتاج الورش الفنية في قصر ثقافة الطفل بالمنصورة وعدد من المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
برنامج "مصر جميلة" انطلق خلال الإجازة الصيفية بمحافظات دمياط، الجيزة، والفيوم، ويجري العمل على تعميمه في مختلف الأقاليم الثقافية لتوفير فرص إبداعية جديدة للشباب.