السبت 5 اكتوبر 2024

الأمن القومي والسياسة الخارجية.. ملفات مهمة على طاولة الحوار الوطني اليوم

مصر والتطورات بالمنطقة

تحقيقات5-10-2024 | 12:21

محمود غانم

في منطقة تموج بأحداث دامية متصاعدة، سلكت مصر دبلوماسية حكيمة، ترتكز على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها، تحسبًا من الانزلاق إلى مخاطر حقيقية تهدد الأمن الإقليمي بأكمله.

ومرارًا، أكدت مصر ضرورة إنهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، منذ نحو عام، على اعتبار أنها أساس التصعيد بالمنطقة، التي باتت رهينة لاحتمالات اندلاع حرب شاملة.

وفي إطار التطورات التي تشهدها المنطقة، يعلن مجلس أمناء الحوار الوطني، اليوم السبت، لـ الشعب المصري القضايا والإجراءات التي سيدعو إليها، من أجل دعم موقف الدولة المصرية الثابت مما يجري من تصعيد خطير في المنطقة، والمساهمة بكل السبل في تعزيز الأمن القومي المصري والمصالح المصرية العليا الثابتة.

وتأتي تلك الخطوة من مجلس أمناء الحوار الوطني، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، كأولوية عاجلة في فاعليات الحوار خلال الفترة الحالية والقادمة، نظرًا للتطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة.

 

 الموقف المصري من الحرب على غزة

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر 2023، عملت مصر على أكثر من صعيد لاحتواء الأزمة بين الأطراف، مؤكدة أنه "لا للتهجير القسري، لا للإبادة الجماعية لسكان قطاع ‎غزة"، مشددة على ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار بشكل كامل، حيث جعلت من النقاط الثلاثة المُشار إليها دستور رسمي لايقبل المساس به.

ولأكثر من مرة، استضافت مصر وقطر بدعم أمريكي مفاوضات غير مباشرة بين حركة حماس وإسرائيل، لم تسفر عن نتائج تذكر، جراء عدم تجاوب تل أبيب مع مطالب الأولى، التي تتمسك بتحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار.

في غضون ذلك، أكدت مصر أن الدلائل تواترت بشكل يؤكد غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء تلك الحرب، إمعانًا في استمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين تحت وطأة كارثة إنسانية دولية يقف العالم عاجزًا عن وضع حد لها.

 

 مصر والتصعيد في لبنان

وفي خضم التطورات الأخيرة، التي شهدتها لبنان إثر العدوان الإسرائيلي، أكدت مصر من جهتها على تضامنها الكامل مع البلد الشقيق، ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه.

وشددت مصر على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته واتخاذ الإجراءات اللازمة في سبيل وقف الحرب الدائرة، وتحقيق وقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية مفتوحة.

بدوره، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتواصل السريع مع الأشقاء في لبنان بهدف الإعراب عن الدعم المصري الكامل للبنان، وتأكيد حرص مصر على أمن واستقرار البلد الشقيق وعدم انتهاك سيادته من أي طرف خارجي، وعرض تقديم أي دعم ممكن للأشقاء في لبنان خلال هذا الظرف الحرج. 

كما وجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان بشكل فوري، تضامنًا مع شعبه الشقيق، مؤكدًا استمرار دعم مصر للبنان على جميع الأصعدة.

 الهجمات الإيرانية على إسرائيل

ومع الهجمات الأخيرة التي شنتها طهران ضد تل أبيب، أكدت مصر أن تصاعد الأحداث يُنذر بمنعطف خطير، ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى، والقوى الفاعلة، للعمل على وقف فورى لإطلاق النار، حقنًا للدماء، وحفاظًا على أمن المنطقة ومقدراتها، مطالبة بحتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، باعتبار أن ذلك هو العامل الأساسي الذي سيؤدي إلى خفض التصعيد وإقرار التهدئة.