السبت 5 اكتوبر 2024

جامعة طنطا تتقدم 102 مركز في التصنيف العالمي الأكاديمي RUR

الدكتور محمد حسين

محافظات5-10-2024 | 14:16

دار الهلال

قال القائم بعمل رئيس جامعة طنطا الدكتور محمد حسين، إن الجامعة حققت تقدما ملحوظا في تصنيف "RUR Academic World University Rankings" لعام 2024، حيث تقدمت 102 مركز لتصبح في المرتبة 765 عالميا، مقارنة بالعام السابق ومحليا احتلت جامعة طنطا المركز الثامن من بين 22 جامعة مصرية مصنفة، بزيادة مركز واحد عن العام السابق، حيث كانت في المرتبة الـ 9 بين 15 جامعة مصنفة في عام 2023.

وأوضح الدكتور محمد حسين، في بيان اليوم السبت - أن تصنيف "RUR Academic World University Rankings" يعتمد على مجموعة من المؤشرات تشمل تأثير الاقتباسات، وعدد الاقتباسات لكل بحث، وإنتاجية الأكاديميين من حيث عدد الأبحاث، والسمعة البحثية الدولية المستندة إلى استبيانات بين العلماء، بجانب مستوى التعاون الدولي عبر نسبة الأبحاث المشتركة مع باحثين أجانب.

وأضاف القائم بعمل رئيس الجامعة، أن الجامعة حققت أيضاً تقدمًا في تصنيف "RUR Reputation World University Rankings" لعام 2024، حيث ارتقت بمقدار 8 مراكز لتصل إلى المرتبة 435 عالميًا، ومحليا احتلت المركز السادس، مشيراً إلى أن هذا التصنيف يعتمد على مؤشرين رئيسيين هما: السمعة في التدريس، والتي تشكل 50 %، والسمعة في البحث العلمي، والتي تشكل 50 % الأخرى. ويستند التصنيف إلى بيانات استطلاعات أكاديمية تديرها سنويًا شركة "Clarivate Analytics"، معتمدةً على آراء أكثر من 70 ألف مشارك من علماء وأكاديميين، ويشمل 1100 جامعة حول العالم.

ولفت إلى أن الجامعة حققت تقدمًا بارزًا في تصنيف "RUR Subject Rankings" الذي يقيم أداء الجامعات في ستة مجالات رئيسية: العلوم الإنسانية، وعلوم الحياة، والعلوم الطبية، والعلوم الطبيعية، والعلوم التقنية، والعلوم الاجتماعية حيث تقدمت الجامعة بمقدار 350 مركزًا في مجال العلوم التقنية لتصل إلى المرتبة 516 عالميًا، محققةً المركز الثاني محليًا، بزيادة خمسة مراكز عن العام الماضي.

جدير بالذكر أن جامعة طنطا ارتقت بمراكزها بشكل ملحوظ لتصبح في المرتبة 891 عالميًا، بزيادة 87 مركزًا مقارنة بالعام السابق لتحقق المركز الـ 8 بين 22 جامعة مصرية مصنفة في التصنيف العالمي للراوند 2024 (RUR World ranking) والذي تم نشره في أواخر الربع الثاني من عام 2024.

الاكثر قراءة