السبت 5 اكتوبر 2024

ماكرون: الأولوية في قطاع غزة للحل السياسي.. ولبنان لا يمكن أن يصبح غزة جديدة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

عرب وعالم5-10-2024 | 18:26

دار الهلال

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الأولوية في غزة هي العودة إلى الحل السياسي لوقف الحرب الدائرة في القطاع منذ ما يقارب العام، مشيرا إلى أن "لبنان لا يمكن أن يصبح غزة جديدة".

جاء ذلك في تصريح للرئيس الفرنسي لإذاعة "فرانس إنتر"، اليوم السبت، على هامش انعقاد القمة الدولية للفرانكفونية الـ19، والتي انطلقت أمس /الجمعة/ تحت شعار "الإبداع والابتكار وريادة الأعمال باللغة الفرنسية" في المدينة الدولية للغة الفرنسية بفيلار كوتريه.

وتعليقا على تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وعد خلاله بالقضاء على حركة حماس، جدد ماكرون التأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، كما أكد أهمية احترام القانون الدولي والإنساني، قائلا "لا نحارب الإرهاب من خلال التضحية بالسكان المدنيين".

وبالنسبة للبنان، أعرب ماكرون عن أمله في إنهاء العمليات القتالية، وأن يتمكن الجيش اللبناني من العودة إلى الحدود الجنوبية للبلاد، وأن تجرى انتخابات رئاسية، لافتا إلى أن لبنان يعاني من أزمة سياسية منذ عام 2019.

ويجتمع العشرات من رؤساء الدول والحكومات من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية بفرنسا على مدار يومين في القمة للحديث عن مستقبل اللغة الفرنسية والأزمات الدولية الكبرى.. ومنذ 33 عاما، لم تستضف فرنسا هذا الحدث، الذي يقام كل عامين بحضور العديد من القادة.

الاكثر قراءة