السبت 5 اكتوبر 2024

وفد خبراء من الاتحاد الأوروبي يزور محطات قطاع الزراعة الآلية بالمنوفية والغربية

جانب من الزيارة

عرب وعالم5-10-2024 | 18:53

دار الهلال

قام وفد خبراء من الاتحاد الأوروبي في مجال الميكنة الزراعية بزيارة بعض محطات قطاع الزراعة الآلية بمحافظتي المنوفية والغربية، وكذلك زيارات حقلية لتشغيل بعض المعدات كالحرث والتسوية بالليزر، وكذا حصاد الأرز وعملية كبس القش.

وقال الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي -في بيان اليوم /السبت/- إن الوفد الأوروبي أشاد بالإمكانيات الكبيرة لقطاع الزراعة الآلية لما شاهده في المحطات وخلال الزيارة الحقلية في المنوفية والغربية.

وأشار إلى المنحة الأوروبية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لوزارة الزراعة والتي تتضمن منح قطاع الزراعة الآلية 15 مليون يورو لشراء معدات زراعية لمحطات القطاع في خمس محافظات هي: المنوفية والغربية والشرقية والدقهلية والبحيرة، وذلك للنهوض بمحصول القمح بصفة خاصة، وبعض المحاصيل الأخرى.

وأضاف الأشقر أن الوفد الأوروبي سيقوم بزيارة أخرى لمصر في أول نوفمبر القادم لمشاهدة زراعة محصول القمح في هذه المحطات، وجاري حاليا وضع قائمة للمعدات التي سوف يتم شرائها لمحطات القطاع في هذه المحافظات، حيث سيتم بدء تنفيذ هذه المنحه اعتبارا من يناير 2025.

ولفت إلى التعاون المثمر بين المشروع الإيطالي بقيادة الدكتور عصام واصف وقطاع الزراعة الآلية، حيث سيتم قريبا البدء في تنفيذ المرحلة الثانيه لمشروع الإيطالي بقرض مقداره 10 ملايين يورو في محطات قطاع الزراعة الآلية و9 جمعيات زراعية تعاونية في محافظات: كفر الشيخ وأسيوط وسوهاج.

وأشار رئيس قطاع الزراعة الآلية إلى أن الوفد الأوروبي سيقوم بجولة ميدانية في تلك المحافظات لزيارة محطات القطاع وبعض الجمعيات فيها، مما سيكون له أثر كبير على تطوير محطات القطاع وتوفير خدمة الميكنة الزراعية لأكبر عدد من المزارعين في تلك المحافظات، الأمر الذي سيؤدي إلى تقليل تكلفة الإنتاج والفاقد وزيادة الإنتاج ودخل المزارعين وتقليل فاتورة الاستيراد، وخاصة في محصول القمح والمحاصيل الزيتية.