الأحد 6 اكتوبر 2024

"أسوشيتد برس" ترصد مسيرات مؤيدة لفلسطين في أوروبا مع اقتراب ذكرى 7 أكتوبر

مسيرات مؤيدة لفلسطين

عرب وعالم5-10-2024 | 21:34

دار الهلال

رصدت وكالة أنباء (أسوشيتد برس) الأمريكية انضمام آلاف الأشخاص إلى مسيرات مؤيدة لفلسطين في مختلف أنحاء أوروبا مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لأحداث السابع من أكتوبر. 

وقالت الوكالة إن عشرات الآلاف من المحتجين المؤيدين للفلسطينيين خرجوا إلى الشوارع في مدن أوروبية كبرى اليوم السبت للمطالبة بوقف إطلاق النار تزامنا مع ذكرى السابع من أكتوبر.

وبحسب الوكالة الأمريكية، تم التخطيط لمظاهرات حاشدة في العديد من المدن الأوروبية، ومن المتوقع أن تكون التجمعات الأكبر من اليوم السبت إلى بعد غد الاثنين. وستبلغ الأحداث ذروتها يوم الاثنين، وهو تاريخ الذكرى السنوية.

وفي العاصمة الإيطالية روما، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين ، وقد تظاهر عدة آلاف من الأشخاص سلميا حتى حاولت مجموعة أصغر دفع المسيرة نحو وسط المدينة، على الرغم من الحظر الذي فرضته السلطات المحلية التي رفضت السماح بالاحتجاجات، مستشهدة بمخاوف أمنية.

وألقى بعض المحتجين، الذين كانوا يرتدون ملابس سوداء ووجوههم مغطاة، زجاجات وقنابل ورقية على الشرطة، التي ردت بالغاز المسيل للدموع ومدافع المياه، ما أدى في النهاية إلى تفريق الحشد.
وكانت المظاهرة في روما هادئة في وقت سابق، وهتف المشاركون: "فلسطين حرة، لبنان حرة"، ولوحوا بالأعلام الفلسطينية وحملوا لافتات تدعو إلى وقف فوري للصراع.

وفي العاصمة البريطانية لندن، تجمع الآلاف في راسل سكوير وسط حضور كبير للشرطة ، وقال بعض منظمي المسيرة إنهم يخططون لاستهداف الشركات والمؤسسات "المتواطئة في جرائم إسرائيل"، بما في ذلك بنك باركليز والمتحف البريطاني.

ووفقا لأسوشيتد برس، كانت الأجواء متوترة مع مرور متظاهرين مؤيدون لفلسطين وآخرين مناهضين، بعضهم يحمل أعلاما إسرائيلية، بجانب بعضهم البعض ، واندلعت مناوشات عندما دفع ضباط الشرطة الناشطين الذين حاولوا تجاوز كردون أمني ، وقالت شرطة لندن إنه تم القبض على خمسة عشر شخصا.

وفي مدينة هامبورج شمال ألمانيا، نظم حوالي 950 شخصا مظاهرة سلمية، ولوح العديد منهم بالأعلام الفلسطينية واللبنانية أو هتفوا "أوقفوا الإبادة الجماعية"، نقلا عن إحصاء للشرطة. 

وفي العاصمة الفرنسية باريس، تجمع عدة آلاف من المحتجين سلميا في ساحة الجمهورية لإظهار التضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني ، وكان العديد منهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية ويحملون لافتات كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية"، و"حرروا فلسطين"، و"ارفعوا أيديكم عن لبنان".

وأشارت (أسوشيتد برس) إلى أن متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين يخططون للانضمام إلى مسيرات في واشنطن، وميدان تايمز سكوير في نيويورك وعدة مدن أخرى في الولايات المتحدة، فضلا عن أجزاء أخرى من العالم، بما في ذلك الدنمارك وسويسرا وجنوب أفريقيا والهند. 

وفي الفلبين، احتج العشرات من الناشطين اليساريين بالقرب من السفارة الأمريكية في مانيلا، حيث منعتهم الشرطة من الاقتراب من المبنى المطل على البحر.