الأحد 6 اكتوبر 2024

للنساء.. أسباب حب الشباب على الرقبة ووصفات طبيعية لعلاجه

حب الشباب على الرقبة

سيدتي6-10-2024 | 16:37

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء من ظهور حب الشباب في منطقة الرقبة، جراء التغيرات الهرمونية وعوامل الطقس المتقلبة، الأمر الذي يؤدي إلي حدوث التهابات وحكه مزعجة. وفيما يلي نستعرض السبب في ذلك، وطرق طبيعية لعلاجه، وفقا لما نشر علي موقع  " health shots"، وإليك التفاصيل:

- تؤدي انسداد المسام إلي احتباس الدهون والزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة، مما يخلق بيئة دهنية تعزز نمو البكتيريا المسببة في ظهور حب الشباب، وكذلك تؤدي تراكم  الخلايا الميتة وبقايا المكياج المخصص للرقبة إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب .

-  تلعب التغيرات الهرمونية دورًا مهمًا في ظهور بثور الرقبة، خلال فترة المراهقة أو فترة الحيض قد تتغير الهرمونات لدي المرأة بما في ذلك هرمون التستوستيرون والإستروجين وهما المسئولان عن تحفيز الغدد الدهنية، ما يؤدي إلى خلق بيئة خصبة للبكتيريا وتكوين البثور. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم التقلبات الهرمونية المرتبطة بالحيض أو الإجهاد أو بعض الحالات الطبية مثل متلازمة تكيس المبايض ( PCOS ) أيضًا في ظهور حب الشباب، بما في ذلك تلك الموجودة على الرقبة.

- تتسبب الملابس الضيقة وخاصة "الهاي كول" ذات رقبة، في ظهور البثور على الرقية، جراء الاحتكاك وملامسة الملابس الرقية، والملابس ذات الأقمشة الصناعية مثل البوليستر والأصواف الخشنة، فإنها تعمل على احتباس العرق والدهون داخل الجسم،  ما يسبب ظهور البثور.

- واليك أهم الوصفات الطبيعية الفعالة لعلاج حب الشباب علي الرقبة:

-  زيت شجرة الشاي العطري:

يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا، التي تساعد في منع البكتيريا وتقليل الالتهابات والإحمرار، ويساعد علي اختفاء الحبوب.

- طريقة الاستخدام: قومي  بتخفيف بضع قطرات من زيت شجرة الشاي بزيت ناقل (مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا) ثم ضعيه مباشرة على البثور باستخدام قطعة من القطن. استخدمه مرة أو مرتين يوميًا.

- الصبار:

يحتوي الصبار على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكنها تهدئة البشرة المتهيجة وتساعد في  شفاء حب الشباب.

- طريقة الاستخدام: استخرجي جل الصبار الطازج من نبات الصبار، وضعيه مباشرة على البثور في الرقبة،و اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء، يمكنك  استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

كمادات الثلج:

يعمل  الثلج على تقليل التورم والالتهاب، مما يجعله مفيدًا للبثور الأكبر حجمًا والأكثر إيلامًا.

طريقة الاستخدام:-  امسكي مكعب ثلج بقطعة قماش نظيفة ثم ضعيه على البثور لمدة 1-2 دقيقة في كل مرة. كرر هذه العملية عدة مرات في اليوم.

خل التفاح:

يعمل خل التفاح كقابض يساعد على موازنة درجة حموضة البشرة ويقلل من إنتاج الزيوت.

 طريقة الاستخدام: - خففي خل التفاح بالماء بمقادير متساوية، ثم ضعيه على المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية، اتركيه لمدة 5-10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء. استخدميه مرة واحدة يوميًا.