الأحد 6 اكتوبر 2024

من الحفار لـ العميل 1001.. 6 مسلسلات وثقت نصر أكتوبر

الاعمال الدرامية

فن6-10-2024 | 13:10

نوران الرجال

حرب أكتوبر المجيدة.. تحدثت الدراما المصرية عن نصر أكتوبر في عدة مسلسلات تلفزيونية، حيث قدمت الدراما قصة بعض أبطال الحرب التي بدأت من حرب الاستنزاف وصولا للنصر

وترصد "دار الهلال" أبرز الأعمال الدرامية التي جسدت نصر أكتوبر

العميل 1001

وهي من ملفات المخابرات العامة المصرية، وتدور قصة المسلسل عن زرع عميل مصري داخل إسرائيل في فترة السبعينيات، والخدمات الجليلة التي قدمها لمصر، وكانت سببا في انتصارات أكتوبر.

العميل 1001

الحفار

ويحكي المسلسل عن دور المخابرات المصرية في تدمير حفار ضخم اسمه "كينتنج 1"، استقدمته إسرائيل عقب النكسة، وفى ذروة الصراع العربي الإسرائيلي، للقيام بعمليات تنقيب عن البترول فى سيناء، ولكن المصريين من تدمير الحفار وإخراجه من الخدمة نهائيا، فى أبيدجان بساحل العاج.

الحفار

الثعلب

وتدور قصة المسلسل عن رفعت جبريل، حيث كان يهمل ضابطا - قبل أن يصير مديرا - للمخابرات العامة المصرية، وانتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلي.

السقوط في بئر سبع

وهو من قصة حقيقة عن ملفات المخابرات المصرية، اشتهرت باسم بطلتها الحقيقية "انشراح موسى"، عن وقائعها فى العريش عقب الاحتلال الإسرائيلي لسيناء فى يونيو 1967.

السقوط في بئر سبع

دموع في عيون وقحه

وسلط المسلسل الضوء على المخابرات المصرية خلال حرب 6 أكتوبر، من خلال شخصية جمعة الشوان بطل العمل والذي جسده الفنان عادل إمام، الذي تمكن من التجسس على إسرائيل لصالح مصر، وأمدهم بالعديد من المعلومات المغلوطة التى كانت سببا فى نصر أكتوبر، إضافة لتمكنه من الحصول على جهاز إرسال نادر وقتها، لم تكن تملكه سوى إسرائيل.

دموع في عيون واقحة

وأدى فيران

ودارت أحداثه من واقعة حقيقية، حدثت في منطقة جنوب سيناء، خلال الفترة من نكسة يونيو1967 وحتى نصر أكتوبر73، ويعكس صورة من صور مقاومة أهالى سيناء للاحتلال الإسرائيلى للسيطرة على المنطقة.

 

 

الاكثر قراءة