الأحد 6 اكتوبر 2024

سفيرة النوايا الحسنة للأغذية العالمي تقوم بأول جولة ميدانية لها بالأقصر

أنس جابر

محافظات6-10-2024 | 14:24

دار الهلال

قامت سفيرة النوایا الحسنة لبرنامج الأغذیة العالمي التابع للأمم المتحدة، بطلة التنس العالمية "أنس جابر"، بزیارة مشروعات برنامج الأغذية العالمي بالشراكة مع الحكومة المصریة في الأقصر والقاھرة؛ وهي الجولة الميدانية الأولى من نوعها، التي تقوم بها منذ تعيينها سفيرة ببرنامج الأغذية.

وذكر برنامج الأغذية العالمي، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن المشروعات التي قامت سفيرة النوايا الحسنة بزيارتها، تهدف إلى معالجة آثار تغیر المناخ، وتحسین فرص التعلیم، وزیادة الوعي بالتغذیة السلیمة، ودعم تمكین النساء والشباب.

وأضاف البرنامج أنه في وقت یشھد احتیاجات تنمویة غیر مسبوقة، سلطت زیارة أنس جابر الضوء على نماذج التنمیة الفعالة لمصر في مجالات التعلیم والتنمیة الریفیة والتمكین الاقتصادي في مواجھة التحدیات العالمیة المتزایدة.

ونقل البيان عن سفيرة النوايا الحسنة قولها إنه "من مكافحة الجوع وانعدام الأمن الغذائي إلى مواجھة آثار تغیر المناخ ودعم المجتمعات المستضعفة مثل اللاجئین؛ أصبح عمل برنامج الأغذیة العالمي أكثر أھمیة من أي وقت مضى. إن رؤیة كیفیة تعامل برنامج الأغذیة العالمي والحكومة المصریة مع ھذه القضایا محلياً كان ملھماً بشكل كبير- فھم ینقذون ویغیرون حیاة الناس بالفعل".

وتعهدت جابر - بصفتها سفیرة عالمیة للنوایا الحسنة لبرنامج الأغذیة العالمي - بإيصال صوتها للتعبیر عن القضایا العالمیة التي تتطلب جھوداً عاجلة ومركزة، خصوصاً في ھذه الأوقات الصعبة.

ووفقا للبيان، تحدثت جابر، خلال زیارتھا لمحافظة الأقصر التي تعاني تغیرات مناخیة قاسیة، وشھدت مؤخرا ارتفاعات غیر مسبوقة في درجات الحرارة، مع صغار المزارعین الذین یدعمھم برنامج الأغذیة العالمي بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال توفیر الطاقة النظیفة، وتوفیر بذور محسنة أكثر تحملاً لتغیرات المناخ وسبل ري حدیثة تقلل من ھدر المیاه.

كما أطلعت على مساعدة ھذه المشاريع للمزارعين على تبني تقنیات زراعیة جدیدة؛ مما أدى إلى زیادة إنتاجیتھم الزراعیة بنسبة 40 في المائة.

وزارت سفيرة النوايا الحسنة - كذلك - مدرسة مجتمعیة للاطلاع على دعم البرنامج لحصول الأطفال على التعلیم من خلال الوجبات المدرسیة، حيث يشجع برنامج الوجبات المدرسیة التابع لبرنامج الأغذیة العالمي على الحضور المنتظم إلى المدارس، خاصة في المجتمعات الھشة إذ یوفر لكل طفل 25 في المائة من احتیاجاته التغذویة الیومیة؛ مما یخفف العبء الاقتصادي الذي تتحمله الأسر.

وأوضح البيان أن برنامج الأغذیة العالمي يعمل مع الحكومة على تحسین تجربة التعلُم، خاصة للفتیات، في ھذه المدارس عن طریق إدخال أدوات تعلیمیة رقمیة، مما یوفر موارد تعلم جدیدة، ویحسن نسب حضور الطلاب.

من ناحيته، قال جان بییر دو مارجوري، ممثل ومدیر مكتب برنامج الأغذیة العالمي في مصر - الذي شارك أنس جاير في جولتھا في الأقصر - أن لاعبة التنس العالمية أنس جابر "ھي صوت فعال لمھمتنا في مصر؛ حيث إن تفاعلھا مع الناس، خاصة مع النساء والأطفال، یسلط الضوء على دور التعلیم والمھارات في تغییر حیاة الناس إلى الأفضل.. نحن فخورون بأن تكون لدینا شخصية ملهمة مثلها تسهم في رفع مستوى الوعي حول الأمن الغذائي العالمي.

وذكر الأغذية العالمي أن أنس جابر ستواصل جولتھا في القاھرة، حیث ستزور أسرة لاجئة سودانیة یدعمھا برنامج الاستجابة للأزمات التابع لبرنامج الأغذیة العالمي، والذي یوفر للاجئین تدریبات مھنیة لتعزیز فرص عملھم، إلى جانب مساعدات نقدیة تمكنھم من تلبیة احتیاجاتھم الأساسیة.

وعُينت أنس جابر - التي تعد أول امرأة عربیة وإفریقیة تصل إلى نھائي بطولة "ویمبلدون" - سفیرة للنوایا الحسنة لبرنامج الأغذیة العالمي في فبرایر 2024؛ لتنضم إلى مجموعة متمیزة من سفراء النوایا الحسنة، بما في ذلك كیت ھدسون، وذا ویك اند، وأندرو زیمرن، ومایكل كورس.

الاكثر قراءة