الأحد 6 اكتوبر 2024

اكتشاف عملات فضية ترجع إلى عصر الفايكنج

جانب من الاكتشاف

ثقافة6-10-2024 | 20:05

إسلام علي

أعلن خبراء الآثار أن اكتشاف كنز من العملات الفضية التي يعود تاريخها إلى عصر الفايكنج يعتبر كنزًا رسميًا.

وتم سك هذه العملات ما بين عامي 1000 و1065 ميلاديًا، اكتُشفت في جزيرة مان، وهي تابعة صغيرة للتاج البريطاني تقع في البحر الأيرلندي بين بريطانيا العظمى وأيرلندا.

وتعد جزيرة مان جزيرة صغيرة تقع في بحر الأيرلندية بين بريطانيا وأيرلندا، تنتمي لفترة طويلة إلى عصر الفايكنج، حيث تلعب دورًا محوريًا في التجارة والدارات التي قام بها النورسيون، كما عثرت على العديد من الآثار المتعلقة بالفايكنج، بما في ذلك العملات الفضية المكتشفة حديثًا.

وبالرغم من ثراء تراثها، إلا أنها تتميز بالإنعزال جزئيًا، مما قد يحدد مصادر البحث والتنقيب مقارنة بالمواقع الأثرية الكبرى، فضلا عن أن بعض الآثار التي تؤثر فيها قد تكون للتلف بسبب الظروف الضارة أو نقص الدعم المادي وحجمها.

 

العثور على العملات

تم العثور على الكنز بواسطة رجلين، جون كرو وديفيد أوهير، أثناء بحثهما عن المعادن في مايو الماضي، احتوى الكنز على 36 عملة فضية، بعضها سليم والبعض الآخر مكسور، وقد تم الإعلان عن العملات كنزًا رسميًا بعد فحصها من قِبل ريبيكا كوبون، نائبة المحقق الشرعي في جزيرة مان.

 

أهمية الاكتشاف

قالت أليسون فوكس، أمينة الآثار في التراث الوطني في جزيرة مان: هذا اكتشاف رائع يعزز فهمنا للاقتصاد المعقد في عصر الفايكنج في جزيرة مان، وأوضحت أن الجزيرة شهدت اكتشاف المزيد من الفضة في تلك الحقبة مقارنة ببقية أجزاء بريطانيا وأيرلندا.

 

خلفية تاريخية لجزيرة مان

تتمتع جزيرة مان بتاريخ طويل يعود إلى عصر الفايكنج، حيث كان موقعها في وسط البحر الأيرلندي يجذب البحارة النورسيين منذ القرن التاسع.

استخدم الفايكنج الجزيرة كقاعدة للغارات والتجارة قبل أن يستقروا فيها، مما أسفر عن اكتشاف العديد من الآثار مثل تلال الدفن والمستوطنات.

 

فحص العملات المكتشفة

درست كريستين بورنهولدت كولينز، الخبيرة الرائدة في عملات عصر الفايكنج، العملات واكتشفت أنها تعود إلى مواقع سك مختلفة في إنجلترا مثل يورك ولندن ولينكولن، تم سك معظم العملات في عهد الملك إدوارد، الذي حكم إنجلترا من عام 1042 إلى 1066.

 

أصل العملات وتركيب الكنز

أوضحت بورنهولدت كولينز أن العملات تم تجميعها على مراحل، حيث تم إضافة عملات لاحقة من عهد إدوارد، وأما العملات الأيرلندية، فقد تم سكها في دبلن وتضمنت صورة سيتريك سيلك بيرد، الملك النورسي لدبلن، وذلك طبقا لما ذكرته مجلة مجلة سميثسونيان.