الثلاثاء 8 اكتوبر 2024

لربات البيوت.. 7 نصائح تساعد في تنظيم وتجديد منزلك

إليكِ نصائح لتنظيم عملية تجديد منزلك

سيدتي8-10-2024 | 16:18

منة الله القاضي

تحرص معظم ربات البيوت على تجديد وتنظيم منزلها من وقت لآخر، بحيث يعطي لها طاقة إيجابية ويشعرها بالتغيير المستمر، ولذلك نستعرض لكِ نصائح عملية تساعدك على إدارة مشروع تجديد منزلك بنجاح وبأقل التكاليف، وفقاً لما نشره موقع  the spruce 

1- التخطيط:

قبل أن تبدئي في أي تجديد، تخيلي منزلك الجديد بالتفصيل، سواء كنتِ ترسمين مخططًا بسيطًا على ورقة أو تستخدمين برنامجًا متخصصًا، فإن التخطيط المفصل هو أساس أي مشروع ناجح ، لذا حددي أهدافك بوضوح ، قومي برسم مخطط تفصيلي ، لا تتجاهلي التفاصيل الصغيرة.

2- إكمال أي مشاريع أولية:

قبل أن تبدئي في أي تجديدات تجميلية، يجب التركيز على الأعمال الأساسية التي تضمن متانة المنزل وحمايته ، تخيلي المنزل كمبنى فأساسه وسقفه هما العمود الفقري الذي يربط كل شيء معًا ، لذا أجري أي إصلاحات ضرورية للجدران ، وتأكدي من حماية المنزل من التسربات والأضرار الناجمة عن العوامل الجوية، و إصلاح أي أجزاء تالفة لمنع تسرب المياه وتلف الأخشاب.

3- تقييم وضعك المالي :

التجديدات المنزلية حتى الصغيرة منها، تتطلب ميزانية محددة ، لذا قومي بتقدير التكاليف، واحصلي على عروض أسعار من المقاولين والموردين لتحديد التكلفة الإجمالية للمشروع ، وحاولي توفير جزء من التكلفة قبل البدء في المشروع لتقليل الاعتماد على التمويل الخارجي.

4- تركيب أنظمة التدفئة والتهوية والكهرباء والسباكة:

تعتبر أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والكهرباء والسباكة من الخدمات الحيوية التي يجب تركيبها عندما تكون الجدران والأسقف مفتوحة، وهي من الأساسيات التي يجب عملها قبل البدء في تنظيم المنزل أو دهانه.

5- تركيب العزل والجدران الجافة:

قبل البدء في تركيب الحوائط الجافة، من الضروري عزل الجدران  بشكل جيد، حيث يساهم في تقليل فقدان الحرارة في الشتاء والحفاظ على البرودة في الصيف، مما يؤدي إلى تقليل فواتير الطاقة، زتحسين جودة الهواء الداخلي ويمنع دخول الرطوبة والغبار والأصوات من الخارج ، وتوفير بيئة أكثر هدوءًا ودفئًا في فصل الشتاء وبرودة في فصل الصيف.

6- طلاء الجدران:

وهذه المرحلة تشمل طلاء الجدران، وتركيب ورق الحائط، وتزيين القوالب والزخارف، وتلك اللمسات الدقيقة هي التي تضفي على منزلكِ الشخصية والدفء.

7- تركيب الأرضيات:

عند اختيار الأرضيات، يجب مراعاة وظيفة كل غرفة، حيث تناسب الأرضيات الخشبية المصفحة و الصلبة والخشبية الهندسية غرف المعيشة وغرف النوم، بينما يفضل استخدام الفينيل والبلاط والرخام في الحمامات والمطابخ ، وكل نوع من الأرضيات له مزاياه وعيوبه، لذا عليكِ اختيار ما يناسب ذوقكِ وميزانيتكِ.

الاكثر قراءة