الإثنين 7 اكتوبر 2024

قبل قدوم الشتاء.. 6 مهام منزلية عليكِ القيام بها

إليكِ أشياء عليكِ تنظفيها قبل دخول فصل الشتاء

سيدتي7-10-2024 | 00:24

منة الله القاضي

مع اقتراب فصل الشتاء، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض وتتغير أحوال الطقس ، هذه الفترة الانتقالية هي الوقت المثالي لإجراء بعض أعمال التنظيف والصيانة في المنزل، استعدادًا لأجواء الشتاء الباردة ،

وفيما يلي نستعرض مجموعة من المهام المنزاية التي  عليكِ القيام بها  قبل أن تنخفض درجة حرارة الطقس، وفقاً لما نشره موقع "thespruce".

- تنظيم الخزائن:

بينما تستعدين لاستقبال فصل الشتاء وتودعين ملابس الصيف، لا تقتصري على التنظيف والتخزين فقط ، استغلي هذه الفرصة لتقومي بتنظيم خزانتك والتخلص من كل ما لا تحتاجين إليه ، وتبرعي بالملابس والألعاب والكتب التي لا تستخدمينها بعد الآن، ما يساهم في إسعاد الآخرين ، وإذا كانت بعض الأشياء بحالة جيدة، يمكنك بيعها للحصول على بعض المال الإضافي ، تذكرِي كل قطعة تستغني عنها هي فرصة لشيء جديد.

- تنظيف وتخزين الأثاث الخارجي:

مع اقتراب فصل الشتاء يجب تنظيف الأثاث البلاستيكي والمبطن جيدًا وتخزينه في مكان جاف لحمايته من الرطوبة والتلف ، إذا لم يتوفر لديك مساحة داخلية للتخزين، فاستخدمي أغطية واقية مقاومة للعوامل الجوية لحماية أثاثك من العوامل الجوية القاسية ، أما بالنسبة للأثاث الذي تستخدمه طوال العام فينصح بتنظيفه بعمق بانتظام للتخلص من الأتربة والأوساخ وبقايا الطعام، ويفضل اختيار يوم مشمس وجاف للقيام بذلك.

- تنظيف المراتب وتجديد المفارش الشتوي:

حرارة الصيف تؤدي إلى زيادة التعرق، مما يجعل المراتب والوسائد بيئة مثالية لتكاثر العث الغباري والجراثيم ، لحماية صحتك وصحة عائلتك نظفي مرتبتك ووسائدك بانتظام باستخدام المكنسة الكهربائية وجهاز البخار ، احرصي على غسل أغطية السرير بانتظام وخاصةً الأغطية الصيفية الثقيلة قبل تخزينها ، كما يُنصح بتعريض وسائدك وبطانياتك للشمس لتطهيرها بشكل طبيعي.

- تنظيف مراوح السقف:

لتوفير الطاقة والحفاظ على دفء منزلك في فصل الشتاء، قومي بتنظيف مراوح السقف وعكس اتجاه دورانها ، بهذه الحيلة البسيطة ستساعدكِ الهواء الدافئ على الانتشار في الغرفة بشكل أفضل، مما يوفر عليك تكاليف التدفئة.

- تغيير فلاتر التدفئة والتهوية وتكييف الهواء:

حان الوقت للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك مع انتهاء فصل الصيف، تزيل فلاتر التكييف والتدفئة كميات كبيرة من الغبار وحبوب اللقاح ، لذا قومي بتنظيف أو تغيير هذه الفلاتر، بالإضافة إلى فلاتر أجهزة تنقية الهواء والمرطبات وأغطية فتحات التهوية في المطبخ، حتى تستمتع بهواء نقي وصحي في منزلك.

- تنظيف النوافذ الخارجية:

استقبلي فصل الشتاء بنوافذ لامعة مع اعتدال الطقس، يعد الخريف الوقت الأمثل لتنظيف النوافذ الخارجية ، قبل تثبيت نوافذ العواصف تأكدي من تنظيف النوافذ وإزالة الشاشات للحصول على أفضل رؤية ممكنة خلال فصل الشتاء.