الأحد 29 سبتمبر 2024

لربات البيوت.. نباتات منزلية جميلة ولكنها تجذب الحشرات

إليكِ نباتات داخلية شائعة تجذب الآفات إلى منزلك سراً

سيدتي29-9-2024 | 00:26

منة الله القاضي

تهوى معظم ربات البيوت إضافة لمسة من الخضرة إلى منازلها من خلال زرع النباتات المختلفة؛ حيث تضفي جمالًا وتساعد على تنقية الهواء، ومع ذلك قد لا تدرك أن بعض النباتات الشائعة يمكن أن تجذب الآفات والحشرات، ولذلك نستعرض لكِ نباتات داخلية شائعة تجذب الآفات، ونقدم بعض النصائح حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة، وفقاً لما نشره موقع  thespruce

1- نبات الصبار:

من منا لا يحب الصبار؟ هذا النبات القوي والمتحمل هو رفيق مثالي لأي منزل ؛ فبالرغم من قدرته على تحمل الظروف القاسية، إلا أن الصبار يجذب حشرة مزعجة للغاية، خاصة إذا أسرفنا في سقيها ؛ حيث أن البعوض الفطري قد يجد في صبارك ملاذًا مثاليًا ؛ لذلك احرصي على الحفاظ على تربة الصبار جافة لتجنب هذه الزوار غير المدعوين.

2- خضروات داخلية:

تعتبر حشرات المن والحشرات القشرية والذبابة البيضاء من الآفات الشائعة في الحدائق المنزلية، خاصة تلك التي تحتوي على نباتات مثل الطماطم والبصل ؛ لحماية نباتاتك عليكِ بمراقبتها بانتظام وغسلها جيدًا ، يمكنكِ أيضًا استخدام مبيدات حشرية طبيعية آمنة مثل صابون البوتاسيوم أو زيت النيم ، ننصحكِ بفحص حديقتك المنزلية مرة أسبوعياً للتأكد من خلوها من أي آفات.

3- السرخس:

برغم جمال أوراقه، يحتاج إلى عناية خاصة فالرطوبة التي يحبها، تجذب إليه حشرات مثل القشريات والبق الدقيقي ؛ لحماية سرخسك قومي برش أوراقه بالماء الدافئ وإزالة الآفات يدويًا ، يمكنكِ أيضًا استخدام صابون البوتاسيوم للقضاء على الحشرات ، لا تنسي فحص سرخسك مرة أسبوعياً، والتأكد من عدم وجود أي آفات جديدة.

4- الفاوانيا:

تعتبر الفاوانيا من الزهور الجميلة، ولكنها قد تجذب إليها النمل، و لحماية زهورك، يمكنكِ اتباع بعض النصائح البسيطة ، قومي بفحص الزهور بانتظام للتأكد من عدم وجود أي نمل، فإذا وجدتِ بعض النمل قومي بقلب السيقان رأسًا على عقب ورجها برفق ، يمكنكِ أيضًا استخدام صابون سائل لطيف لغسل الزهور ؛ بهذه الطريقة ستستمتعين بجمال الفاوانيا دون القلق بشأن النمل.

5- نباتات عصارية:

نباتات العصارية هي رفيق رائع لأي منزل، ولكنها قد تجذب بعض الحشرات مثل البق الدقيقي والنمل ؛ فإذا لاحظتِ ثقوبًا في أوراق نباتاتك أو تغير لون جذورها، فهذا يعني أنها مصابة ؛ لحماية نباتاتك قومي برشها بمزيج من الكحول والماء؛ كما يجب الحفاظ على التربة جافة قدر الإمكان، لأن الحشرات تفضل البيئات الرطبة.