الإثنين 7 اكتوبر 2024

البحث العلمي: مشروع إكثار سلالات جديدة متفوقة يعد نقلة نوعية في السياسة الزراعية

سلالات جديدة

أخبار7-10-2024 | 10:12

دار الهلال

أكد المشرف علي قطاع المجالس النوعية بأكاديمية البحث العلمي الدكتور أحمد مجدي جبر، أن نجاح مشروع تقييم وإكثار سلالات جديدة متفوقة من (اللوبيا والثوم) وتقديمها للتسجيل كأصناف جديدة للمزارعين، يعد نقلة نوعية في السياسة الزراعية بمصر.

وقال الدكتور أحمد جبر في مداخلة لقناة "إكسترا نيوز" اليوم الاثنين: "إن أكاديمية البحث العلمي تعمل بمنهجية استراتيجية ضمن الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، لافتا إلى أن مصر تستورد حوالي 90% من احتياجاتها من تقاوي الخضر، وبسبب تغير المناخ والظروف البيئية الصعبة أصبح هناك داع لتطوير وإنتاج أصناف خضر جديدة متطورة ومتحملة لظروف البيئة الحالية.

وأضاف أن إنتاج أصناف جديدة من الخضر بجهود البحث العلمي يعد جزءا من حرص الدولة على إنتاج تقاوي محلية للمزارعين للمساهمة في توفير غذاء أمن ومستدام للشعب وتقليل فاتورة استيراد تقاوي الخضراوات وتعزيز الإنتاج المحلي.

وأشار إلى أن الجامعات المصرية مليئة بالبرامج العلمية الخاصة بالتربية مثل كلية زراعة كفر الشيخ، وذلك للوصول لصنف نباتي متفوق بإنتاجية عالية، تقل مدة زراعته عن النباتات الأخرى، ما يحقق قيمة مضافة للمزارعين والاقتصاد المصري، ويوفر في استهلاك المياه والتكلفة السمادية والاحتياجات الأخرى.

وأوضح أنه تم تمويل المشروع من قبل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالشراكة مع كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، كما صدر قرار رسمي بتسجيل صنفين من الثوم هما "طيبة1" و"طيبة2 "، فيما نجح المشروع سابقا في تسجيل ثلاثة أصناف أخرى من الخضروات.

الاكثر قراءة