الإثنين 7 اكتوبر 2024

مساهمة في تاريخ العسكرية.. اكتشاف قاذفة صواريخ ترجع إلى الحرب العالمية الثانية

صورة توضح طائرتان قاذفتان من طراز بريستول بوفورت

ثقافة7-10-2024 | 17:20

إسلام علي

عثر العلماء على قاذفة مفقودة منذ الحرب العالمية الثانية بعد 80 عامًا من فقدانها فوق المحيط الهادئ، إذ تم اكتشاف الطائرة في نهاية العام الماضي في مياه قبالة سواحل جاسماتا في جزيرة نيو بريتن، التابعة لبابوا غينيا الجديدة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأسترالية يوم الجمعة الماضية، أن القوات الجوية الملكية الأسترالية تمكنت من تحديد الطائرة المفقودة بشكل مؤكد كقاذفة A9-374 التي كانت تابعة للسرب رقم 100.

كانت القاذفة تحمل أربعة أفراد من طاقمها، وقد لقوا جميعًا حتفهم خلال تنفيذ مهمة في عام 1943، وكانت الطائرة من طراز "بريستول بوفورت"، وهي قاذفة بريطانية بمحركين صممتها شركة بريستول للطائرات، وقد أدت دورًا كبيرًا في مسارح الحرب في البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب المحيط الهادئ.

 تم تصنيع أكثر من 1100 طائرة من هذا الطراز، مع إنتاج المئات منها في أستراليا واستخدامها من قبل سلاح الجو الملكي الأسترالي، وتم العثور على حطام الطائرة A9-374 على عمق يزيد عن 50 قدمًا تحت سطح المحيط، وكان تحديد هويتها تحديًا كبيرًا نظرًا لحالة الحطام المتضررة وانتشار بقايا الطائرة على مساحة واسعة.

 فبعد غوص فريق متخصص من الغواصين وعلماء الآثار البحرية في موقع الحطام في وقت سابق من هذا العام، تم تأكيد هوية الطائرة.

قاد العملية الملياردير الأسترالي أندرو فوريست ومؤسسة "أوشن إيكولوجي" كانت تهدف أيضًا للبحث عن رفات عمه، الضابط الجوي ديفيد فوريست، الذي فقدت طائرته من طراز "بوفورت" بالقرب من غاسماتا في عام 1943، وذلك نقلا عن موقع newsweek.