الإثنين 7 اكتوبر 2024

رئيس وزراء الهند: سنواصل التعاون لتدريب قوات جزر المالديف لتحقيق الاستقرار

رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودي

عرب وعالم7-10-2024 | 18:16

دار الهلال

أكد رئيس الوزراء الهندى "ناريندرا مودي" اليوم الاثنين، أن بلاده ستواصل التعاون لتدريب قوات الدفاع في جزر المالديف وبناء قدراتها من أجل تحقيق السلام والاستقرار والرخاء بمنطقة المحيط الهندي. 
ونقلت وكالة الأنباء الهندية "إيه إن أى" عن رئيس الوزراء الهندى قوله - في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم في أعقاب محادثاته مع رئيس جزر المالديف محمد مويزو ، الذي يزور الهند حاليا - إن مشكلة التغيرات المناخية تشكل تحديا ضخما للهند وجزر المالديف، ولذلك فإن الهند ستقتسم خبراتها مع جزر المالديف لمحاولة معالجة هذه المشكلة وتعزيز فعالية مشروعات الطاقة وزيادة امكانيات الاستفادة من الطاقة الشمسية. 
وأكد مودي أن الهند تعطى دائما الأفضلية لأولويات شعب جزر المالديف، مشيرا إلى أن الشراكة فى مجال التنمية تشكل دعامة هامة للعلاقات بين البلدين. 
ومن جانبه، وصف رئيس جزر المالديف الهند بأنها شريك رئيسي في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتطوير البنية الأساسية في بلاده، وقال إنها تقف إلى جانب جزر المالديف فى أوقات الحاجة. 
ووجه رئيس جزر المالديف، الشكر إلى رئيس الوزراء الهندي ولحكومة وشعب الهند على المساعدات السخية التى تقدمها الهند لجزر المالديف، وقد إتفقنا على وثيقة تتضمن رؤية شاملة تحدد مسار علاقاتنا الثنائية، مشيرا إلى أنها رؤية شاملة للشراكة في المجال الاقتصادي ومجال الأمن البحري وتهدف إلى دعم التعاون في مجالات التنمية والتجارة والمبادرات الرقمية والمالية ومشروعات الطاقة والصحة. 

الاكثر قراءة