الإثنين 7 اكتوبر 2024

شهادات القيادة الإسرائيلية.. أفلام تسجيلية عن حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية بكفر الشيخ

حرب أكتوبر

ثقافة7-10-2024 | 20:23

إسلام علي

شهد اللواء علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، احتفالية بالمركز الثقافي بكفر الشيخ، وذلك تحت رعاية أحمد هنو، وزير الثقافة.

بدأت الاحتفالية بتفقد المحافظ والحضور لعدد من المعارض ببهو المركز، منها معرض الكتاب ويضم عددا من الكتب عن حرب أكتوبر، وموسوعة مصر الحديثة، ووصف مصر، والقانون الإداري، وملفات السويس، وأسئلة الثورات العربية، وغيرها.

كما تم تفقد معرض منتجات الجوبلان من إنتاج وحدة الجوبلان بقصر ثقافة فوه، ومعرض الفن التشكيلي لفناني كفر الشيخ، منهم: إيمان عزت، أحمد الرفاعي، دنيا سمير، علي خميس، بيشوى يونان، عبد الله شنح، رجب الغرباوي، مينا ممدوح، دميانة مرقص، نزيه عبد الحميد، د. جاكلين بشري، صلاح المليجي.

وتحدث المستشار العسكري لمحافظة كفر الشيخ عن بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر موضحا التحديات التي كانت تواجه  مصر، مؤكدا أهمية استلهام روح النصر لتحقيق التنمية المنشودة.

وبدأت الفقرات الفنية مع عرض لفرقة كفر الشيخ للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محسن جاويش، وقدمت باقة من الأغاني الوطنية ومنها: وقف الخلق، بالأحضان يا بلدنا، يا أحلى اسم في الوجود، أوبريت صوت بلادي.

 

أفلام تسجيلية عن حرب أكتوبر

وتضمنت الاحتفالية عرض فيلمين تسجيليين الأول تحت عنوان "نصر أكتوبر بعيون إسرائيلية" عرض من خلاله شهادات القيادات الإسرائيلية التي شاركت في حرب 73، وشهدوا بالتفوق للقوات المسلحة المصرية.

ويتضمن الفيلم الثاني تضمن الإنجازات في الفترة الأخيرة على أرض المحافظة في جميع المجالات في ضوء خطط التنمية الشاملة للدولة، ومنها مشروع الرمال السوداء ومشروع جامعة كفر الشيخ والمناطق الصناعية والتجمعات السكنية الجديدة ومزرعة غليون ومحطة الكهرباء الكبرى بمطوبس، وغيرها من المشروعات، كما تضمن البرنامج الفني فقرة للإلقاء الشعرى قدمتها الموهوبة مريم أسامة، وسط تفاعل كبير من الحاضرين.

أقيمت الاحتفالية ضمن برنامج إقليم شرق الدلتا الثقافي، بإشراف الشاعر أحمد سامي خاطر، وفرع ثقافة كفر الشيخ، وجاءت في إطار برنامج حافل لهيئة قصور الثقافة تقدم خلاله أكثر من 456 نشاطا ثقافيا وفنيا احتفالا بذكرى النصر المجيد بجميع المحافظات.