الأربعاء 9 اكتوبر 2024

خبير يكشف مزايا تقنية الجيل الخامس 5G.. تفاصيل

تقنية الجيل الخامس والفرق بينها وبين الجيل الرابع

اقتصاد8-10-2024 | 14:41

أنديانا خالد

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن ترخيص 3 شركات لإطلاق تقنية الجيل الخامس الـ 5G بقيمة تصل إلى 525 مليون دولار، على أن تكون  متاحة بعد 3 أشهر أما بشكل تجاري سيكون خلال 6 أشهر، وفي هذا التقرير سوف نعرض معلومات حول  تقنية الجيل الخامس والفرق بينها وبين الجيل الرابع.

 تقنية الجيل الخامس والفرق بينها وبين الجيل الرابع

فإذا كنت تريد معرفة  تقنية الجيل الخامس والفرق بينها وبين الجيل الرابع، فإن الجيل الخامس هي نسخة حديثة لسرعة الإنترنت، تمكن العملاء من زيادة سرعة نقل البيانات وتحميل الفيديوهات في ثواني، على عكس الجيل الرابع التي كانت تحتاج ساعة من أجل تحميل فيلم لمدة ساعة.

تقنية الجيل الرابع 4G 

وفيما يخص تقنية الجيل الرابع 4G، فإنها النسخة المحسنة من الـ تقنية الجيل الثالث 3G والتي كانت أسرع بنحو 50 مرة من الجيل الثالث، ويدعم الجيل الرابع التلفزيون المحمول عالي الدقة، وكذلك مؤتمرات الفيديو والمكالمات الصوتية الواضحة وغير ذلك الكثير، كما يكون التصفح أسرع بكثير من الجيل الثالث.

تقنية الجيل الخامس 5G

وعن تقنية الجيل الخامس 5G، فإنها تساعد على تحميل الفيديوهات والصور والبيانات بشكل أسرع من الجيل الرابع، كما ستقلل من الوقت المستغرق لإرسال البيانات والفيديوها، فإن السرعة ستكون فائقة، يمكن القول أن نقل البيانات سيكون لحظي بغمضة العين.

وقال الدكتور محمد عزام، استشاري تكنولوجيا المعلومات، إن حصول شركات المحمول الثلاثة «أورنج- فودافون- إي آند مصر» على تراخيص خدمات الجيل الخامس، يساهم في إحداث نقلة كبيرة في عالم التكنولوجيا والإتصالات، فإن المستخدم سوف يلاحظ الفرق بين شبكة الجيل الرابع، والجيل الخامس، من حيث السرعة الفائقة التي تجعله ينسى فكرة «تقطيع الصوت والصورة أثناء مشاهدة مقطع فيديو»، كما سيجد سرعة كبيرة في نقل الملفات المتنوعة، لن تتعدى الـ 30 ثانية

إطلاق الـ 5G في مصر

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن مصر تأخرت كثيرا في خطوة الجيل الرابع وكان أول تطبيق له تقريبا في 2017، بعدما بدأت كل دول العالم، أما اليوم فإننا نواكب العالم في الجيل الخامس، وسيكون لدينا قدرة كبيرة على استخدام الإنترنت بشكل أسرع من الفترة الماضية.

ونوه إلى أن شبكة الجيل الثالث والذي يستخدمها حاليا البعض سيكون مثل الشخص الذي يستخدم «تليفون قرص»، فلم يعد هناك مجال أو استخدام لشبكة الجيل الثالث التي ستكون بطئ للغاية مقارنة بشكبة الجيل الخامس.

وأشار إلى أن مميزات شبكة الجيل الخامس تفوق على سلبيتها، فربما السرعة الزائدة سوف تجعل المستهلك يستخدم إنترنت أكثر ومن ثم التكلفة ستكون مرتفعة، لذا سيكون هناك تدخل من الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات لتوفير أسعار معتدله لمستخدمي شبكة الجيل الخامس، موضحا أن الجيل الخامس ستكون مناسبة للنقل الذكي، وكذلك بعض الصناعات والخدمات الإلكترونية.

وتابع أن شركات تصنيع الموبايل طرحت خلال الـ 3 سنوات الماضية الموبايلات تتضمن خاصية الجيل الخامس، وفور تفعيل هذه الشبكة سيتم عمل الأجهزة الحديثة في الجيل الخامس، مشيرا إلى أن شبكة الجيل الخامس بها استثمارات ضخمة، والوقت الحالي هو المناسب لإدخالها في مصر.