الأحد 20 اكتوبر 2024

الحلم يتحقق.. طائرة تسافر من لندن إلى نيويورك في ساعة واحدة

طائرة تسافر من لندن إلى نيويورك في ساعة واحدة

الهلال لايت 9-10-2024 | 10:25

إيمان علي

داعبت شركة أمريكية أحلام الباحثين عن فرصة للطيران السريع الذي يتخطّى سرعة الصوت، بعدما كشفت أنها تخطط لتصنيع طائرة تسافر من لندن إلى نيويورك في ساعة واحدة، بينما تستغرق الطائرات التجارية التقليدية نحو 7 ساعات.

وكشفت شركة "فينوس آيروسبيس" الأمريكية أن هذا الإعلان يأتيبعد مرور نحو 20 عامًا على آخر رحلة لطائرة "كونكورد" الفرنسية، التي كانت تُعد فائقة السرعة حينها، وكانت تقطع المحيط الأطلسي الذي يفصل بين المدينتين في نحو 3 ساعات.

ومنذ ذلك الحين، منعت العديد من الدول الطائرات من السفر بهذه السرعة العالية بسبب الاضطراب الناجم عن الصوت المزعج عندما تخترق حاجز الصوت، والتكنولوجيا باهظة الثمن التي جعلت أسعار التذاكر في متناول الأغنياء فقط.

وأعادت الشركة الأمريكية "فينوس إيروسبيس" طرح فكرة إنتاج طائرة ركاب فائقة السرعة بعد إعلانها عن ابتكار محرك طائرة جديد يفوق سرعة الصوت بخمسة أضعاف، ما يعادل ضعف سرعة طائرة "كونكورد".

وبحسب بيان جديد للشركة، نقله موقع "مترو"، سيكون محرك الطائرة بقوة "6 ماخ" (الطاقة المستخدمة لمحركات الطيران) ما يجعله قادرًا على تجاوز 5800 كلم في الساعة، أي أكثر من المسافة بين لندن ونيويورك.

وتخطط الشركة لرحلتها التجريبية الأولى العام المقبل بالتعاون مع شركة الطيران "فيلونترا"، بهدف فتح باب سوق جديد للطيران عالي السرعة لكل أنواع الطائرات التجارية والدفاعية، كما ستحلق الطائرة على ارتفاع أعلى من الطائرات التقليدية، حيث ستقلع باستخدام محركات نفاثة تقليدية، لكنها ستنتقل بعد ذلك إلى المحرك الثوري الفائق السرعة بمجرد وصولها إلى الارتفاع المناسب في السماء.

وعلى الرغم من أنها لن تكون على حافة الفضاء من الناحية الفنية، إلا أنها ستطير عالياً بما يكفي لرؤية منحنى الكوكب وسواد الفضاء فوقه، على حد وصف الشركة الأمريكية.