الأربعاء 9 اكتوبر 2024

«المقاومة في السويس.. بطولات وأبطال».. لقاء بثقافة السويس في ذكرى انتصارات أكتوبر

جانب من الفعاليات

ثقافة9-10-2024 | 14:45

فاطمة الزهراء حمدي

نظم فرع ثقافة السويس، عددا من الأنشطة الأدبية والثقافية، استمرارا للبرنامج الذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

أقام نادي أدب قصر ثقافة السويس، لقاء بعنوان "المقاومة في السويس.. بطولات وأبطال" بدأه الدكتور سادات غريب، موضحا الأوضاع بمدينة السويس بعد هزيمة حرب 1967، وكيف تمرد أهلها على الهزيمة من خلال التطوع والقيام بعمليات فدائية ضد العدو خلال فترة الاستنزاف.

كما تحدث غريب تفصيليا عن بطولات رجال المقاومة ودور المخابرات العامة الحربية والمؤسسة العسكرية والشرطية، في ملحمة شارع الجيش يوم 24 أكتوبر 1973 والتي تكبد خلالها العدو خسائر فادحة في المعدات والأفراد.

وتابع "غريب" أن المخابرات الحربية تمكنت من تحقيق النصر عقب التخطيط الجيد لعمليتي "ملحمة الزراير"، و"وضح النهار"، الأمر الذي دفع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لاستقبال المجموعة التي قامت بهذه العملية حرصا منه لرفع الروح المعنوية لهم ولجميع أبناء مصر الشرفاء.

واختتم حديثه مؤكدا على أهمية تعريف النشء والشباب بمدى التضحيات التي بذلت من أجل الحفاظ على تراب هذا الوطن، مشيرا أن النصر الذي تحقق يعد إعجازا تاريخيا، وبمثابة ووسام على صدر كل مصري.

استقبل بيت ثقافة العمدة فعاليات دوري المكتبات في دورته الثانية، المقامة بعنوان "النيل شريان حياة"، تضمنت مسابقة ثقافية وورشة تصميم لوحات فنية معبرة بخامات متنوعة، وذلك ضمن الأنشطة المقامة بإقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، من خلال فرع ثقافة السويس، برئاسة عبد المنعم حلاوة.