الأربعاء 9 اكتوبر 2024

قبل إعلانها غدًا.. أسماء المرشحين للفوز بجائزة نوبل للأدب

جائزة نوبل

ثقافة9-10-2024 | 17:02

فاطمة الزهراء حمدي

تستعد أكاديمية السويد، الجهة المانحة لنوبل، غدًا الخميس، لإعلان اسم الفائز بجائزة نوبل في الأدب 2024، في تمام الواحدة بتوقيت وسط أوروبا الصيفي.

المرشحين لجائزة نوبل في الأدب

تُعد كل من، كان شيويه وهاروكي موراكامي ومارجريت أتوود وسيزار آيرا وجيرالد مورنان وتوماس بينشون من بين المؤلفين الأكثر احتمالا للفوز بجائزة نوبل في الأدب لهذا العام.

وقد منحت جائزة نوبل في الأدب للعديد من الأدباء والمفكرين حول العالم، ونذكر منهم الأدباء الحاصلين عليها في العشر سنوات الأخيرة.

الروائي الفرنسي باتريك موديانو، الذي حصل على جائزة نوبل للأدب عام 2014، عن "فن الذاكرة التي أثار فيها أكثر المصائر البشرية التي لا يمكن وصفها وكشف عن عالم حياة الاحتلال".

وحصلت الكاتبة الروسية سفيتلانا أليكسييفيتش على جائزة نوبل للأدب عام 2015، عن "كتاباتها متعددة الألحان، نصب للمعاناة والشجاعة في عصرنا".

كما نال الشاعر الأمريكي بوب ديلن جائزة نوبل للأدب عام 2016، وذلك "لأنه خلق تعبيرات شعرية جديدة في تقليد الأغنية الأمريكية العظيمة"

أما الروائي البريطاني كازوو إيشيغورو، حصل على جائزة نوبل للأدب عام 2017، "لرواياته وإبراز القوة العاطفية العظيمة، بكشفه الهاوية تحت شعورنا الوهمي بالارتباط بالعالم".

فيما حصلت الكاتبة والشاعرة البولندية أولغا توكارتشوك على جائزة نوبل للأدب عام 2018، "للخيال السردي وتمثيلها للعاطفة في عبور الحدود كشكل من أشكال الحياة".

بينما حصل الروائي النمساوي بيتر هاندكه على جائزة نوبل للأدب عام 2019، "لعمله المؤثر الذي اكتشف ببراعته اللغوية عن خصوصية التجربة الإنسانية".

وأيضا حصلت الشاعرة الأمريكية لويز جلوك على جائزة نوبل للأدب عام 2020، "لصوتها الشعري الذي لا لبس فيه والذي بجماله المجرد يجعل الوجود الفردي عالميًا".

كما حصل الروائي التنزاني عبد الرزاق قرنح على جائزة نوبل للأدب عام 2021، "لتمكنه من معالجة الآثار الاستعمارية بقوة والتعاطف مع مصير اللاجئين في ضوء الفجوة بين الثقافات والقارات المختلفة".

وحصل الكاتبة الفرنسية آني إرنو على جائزة نوبل للأدب عام 2022، "لشجاعتها وبراعتها الموضوعيّة التي كشفت بها الجذور، والقيود الجماعيّة والتغريب للذاكرة الشخصية".

وأخيرًا حصل الكاتب النرويجى جون فوس أو  يون فوسيهعلى جائزة نوبل للأدب في العام الماضي 202  3، وذلك "لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتًا لما لا يمكن قوله".